رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قاضية أمريكية ترفض إسقاط تهم جنائية ضد هانتر بايدن في قضية السلاح

نشر
مستقبل وطن نيوز

رفضت قاضية أمريكية في ولاية ديلاوير، اليوم الجمعة، إسقاط تهم ضد هانتر بايدن، المتعلقة بحيازة سلاح بشكل غير قانوني، وهي إحدى القضيتين الجنائيتين الموجهتين ضد نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وحكمت القاضية الفدرالية ماريلين نوريكا في ويلمنجتون، ضد طلب هانتر بايدن الذي حاول إسقاط تهمتين بالكذب بشأن شراء مسدس "كولت كوبرا" في عام 2018 وهو تحت تأثير المخدرات، وتهمة ثالثة بحيازة هذا السلاح بشكل غير قانوني.

ويمهد الحكم الطريق أمام محاكمة هانتر بتهم حيازة السلاح بشكل غير قانوني، والتي من المقرر أن تبدأ مبدئياً في 3 يونيو في ويلمنجتون.

وجادل محامو هانتر بايدن بأنه يجب إسقاط تهم السلاح لأسباب عدة، بما في ذلك أن القانون الذي اتُهم بموجبه هانتر بايدن كان على الأرجح "غير دستوري"، بعد أن وسّعت المحكمة العليا الأمريكية ضوابط حمل السلاح في عام 2022.

كما اعتبروا أن هذه الاتهامات هي "نتيجة ضغوط سياسية من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وحلفائه".

اتهامات لترامب

وفي نوفمبر من العام الماضي، طلب هانتر بايدن من القضاء إصدار مذكرة استدعاء بحق دونالد ترامب، معتبراً أن التحقيق الذي أدى إلى اتهامه بقضية حيازة سلاح تم بدوافع سياسية.

ويسعى هانتر البالغ 53 عاماً للحصول على وثائق وسجلات من ترامب ووزير العدل السابق بيل بار.

واستشهد محامو هانتر بتغريدات عديدة لترامب، ومقطع من كتاب بار، الذي شغل منصب وزير العدل في عهد ترمب حتى استقالته في ديسمبر 2020.

وقال بار في الكتاب إن ترامب سأله في أكتوبر 2020 عن التحقيق مع هانتر بايدن، ورد بار بغضب وفق الكتاب: "اللعنة، سيدي الرئيس، لن أتحدث معك عن هانتر بايدن، نقطة".

وتشكل الخلافات القانونية التي يواجهها هانتر بايدن، والتي تبدأ باتهامات من قبل سياسيين جمهوريين بالتورط في "ممارسات تجارية فاسدة" في الصين وأوكرانيا، عبئاً على مكانة والده السياسية، بينما يسعى لإعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية عام 2024 في مواجهة مع ترامب.

عاجل