رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تؤكد ضرورة مواصلة الضغط على إسرائيل للتوقف عن استهداف المدنيين العزل

نشر
قطاع غزة
قطاع غزة

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، ضرورة مواصلة الضغط على إسرائيل للامتثال لمسؤولياتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، لاسيما من خلال التوقف عن استهداف المدنيين العزل، وفتح المعابر البرية الحدودية بين إسرائيل وقطاع غزة لزيادة تدفق المساعدات، وإزالة المعوقات الخاصة بدخول المساعدات، بالإضافة إلى السماح للنازحين الفلسطينيين بالعودة إلى منازلهم في شمال قطاع غزة.

جاء ذلك، في اتصال تلقاه وزير الخارجية المصري، اليوم الجمعة، من أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، تناول خلالها الطرفان تطورات أزمة قطاع غزة، وتداعياتها الإقليمية.

وقف إطلاق النار

وبحث الوزيران، خلال الاتصال، الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

رفح الفلسطينية

وأكد الوزيران رفض إقدام إسرائيل على أي عملية عسكرية برية في رفح الفلسطينية، لاسيما في ظل العواقب الإنسانية الجسيمة لمثل هذا الإجراء، وتداعياته الخطيرة على أمن واستقرار المنطقة.

رفض تهجير الفلسطينيين

كما جدد شكري التأكيد على رفض مصر القاطع لمحاولات التهجير القسري للفلسطينيين خارج أراضيهم، لما ينطوي عليه هذا الإجراء من هدف تصفية القضية الفلسطينية، في انتهاك جسيم لأحكام القانون الدولي.

توترات في المنطقة

وتطرق الوزيران، خلال الاتصال، إلى التوترات المتزايدة في المنطقة، وأهمية العمل على احتواء التصعيد الجاري لخطورته وآثاره السلبية على استقرار المنطقة وشعوبها.

عاجل