رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تقرير البنك الدولي يشيد بجهود مصر في القضاء على التهاب الكبدي الوبائي «سي»

نشر
جهود مصر في القضاء
جهود مصر في القضاء على الالتهاب الكبدي الوبائي "سي"

نشرت وزارة الصحة والسكان تقرير البنك الدولي بشأن جهود مصر في القضاء على الالتهاب الكبدي الوبائي "سي". أشار التقرير إلى أن مصر كانت تواجه تحديًا هائلًا في عام 2015، حيث كان لديها أعلى معدل للإصابة بفيروس "سي" في العالم، بنسبة 7% بين السكان البالغين. ووفقًا للتقديرات، كان أكثر من واحد من كل خمسة مصريين تتراوح أعمارهم بين 50 و59 عامًا مصابًا بالفيروس.

حملة "100 مليون صحة"

في عام 2018، أطلقت مصر حملة "100 مليون صحة" لمعالجة هذه المشكلة. تضمنت الحملة فحصًا شاملًا على مستوى الجمهورية على مراحل، تم إنجازه خلال 9 أشهر فقط. ساعدت هذه الحملة مصر في الحصول على "الشهادة الذهبية" من منظمة الصحة العالمية لإكمال مسار القضاء على التهاب الكبد "سي" بعد 5 سنوات فقط من انطلاقها.

إنجازات الحملة

حققت حملة "100 مليون صحة" إنجازات عظيمة، حيث تم إجراء فحوصات لأكثر من 60 مليون شخص، وعلاج أكثر من 4.1 ملايين مريض. وفرت الحملة الفحص والعلاج مجانًا أو بتكلفة زهيدة، مما ساهم في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين.

مراحل الحملة

تم تقسيم العمل في الحملة إلى ثلاث مراحل، شملت كل مرحلة من 7 إلى 11 محافظة. تم استخدام ما يقرب من 6 آلاف موقع فحص ثابت، وأكثر من 8 آلاف فريق فحص متنقل في جميع أنحاء الجمهورية للوصول إلى أكبر عدد من المواطنين. نجحت الحملة في الوصول إلى 57% من المصريين الذين يعيشون في المناطق الريفية، فضلاً عن نشر 1079 سيارة طبية مجهزة للوصول إلى المناطق النائية، والتي تعاني من نقص الخدمات.

وتمثل جهود مصر في القضاء على التهاب الكبدي الوبائي "سي" نموذجًا فريدًا للنجاح، حيث تمكنت من إنجاز هذا الهدف في وقت قصير وبأقل تكلفة ممكنة. ساعدت هذه الحملة في تحسين الصحة العامة للمصريين ومنع انتشار هذا الفيروس الخطير.

عاجل