رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بلينكن: نعمل مع مصر وقطر وإسرائيل للوصول إلى وقف إطلاق النار في غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أجتمع ديفيد كاميرون، وزير الخارجية البريطاني، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، خلال زيارة للولايات المتحدة يعتزم خلالها الضغط على المشرعين في الكونجرس لتمرير حزمة مساعدات لأوكرانيا، ومناقشة حرب إسرائيل في غزة.

وخلال المؤتمر الصحفي قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه، يجب تسريع وصول المساعدات إلى قطاع غزة وفتح المزيد من المعابر البرية، وأضاف: نعمل مع إسرائيل ومصر وقطر من أجل الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة فورا والإفراج عن الرهائن.

وقال بلينكن إن، إسرائيل قدمت تعهدات بزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة، نبحث عدة أمور حاسمة يجب أن تحدث الأيام المقبلة بما في ذلك فتح معابر في شمال غزة لإدخال المساعدات، وأضاف: نؤمن بقيادة دولية للتوصل إلى قرار لوقف مؤقت لإطلاق النار بغزة ودعم عملية سلام، وواصل أنه لا يزال لدينا مخاوف إزاء قدرة إسرائيل على إجلاء المدنيين من مدينة رفح قبل أي عملية برية.

واضاف وزير الخارجية الامريكى: نتواصل مع إسرائيل بشأن توفير بدائل عن العملية البرية التي تعتزم تنفيذها في رفح، وواصل، ليس لدينا موعد لأي عملية في رفح ومحادثاتنا مستمرة مع إسرائيل بهذا الشأن، وأضاف أن، بايدن كان واضحا بشأن مخاوفنا إزاء أي عملية برفح وقدرة إسرائيل على إبعاد المدنيين عن مناطق الخطر، وقال: لدينا عرض جاد لحماس وينبغي قبوله للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإعادة الرهائن، وأن العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح ستشكل خطرا كبيرا على المدنيين، وأضاف نعمل على مدار الساعة وبشكل وثيق مع قطر ومصر وإسرائيل للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن، كما أن تدفق المساعدات إلى غزة يجب أن يستمر طالما تطلب الأمر ذلك، وأضاف بلينكن نترقب نتيجة التحقيق الذي تجريه إسرائيل في استهداف قافلة عمال الإغاثة في غزة.

بينما قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أن، لدينا خطة واضحة لإنهاء نزاع غزة عبر وقف إطلاق النار ثم إبعاد حماس عن الحكم ثم بدء عملية سياسية.

فيما قال السيناتور الديموقراطي أنجوس كينج أن، من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها لكن ما تفعله في غزة يضر بها، وقال نتحمل جزئيا مسئولية ما يحصل فكثير من القنابل التي تقتل الفلسطينيين أمريكية.

عاجل