رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العريان: تباطؤ النمو والتضخم في أوروبا يدفع المركزي لخفض أسعار الفائدة

نشر
محمد العريان
محمد العريان

 توقع محمد العريان، أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيف السياسة النقدية بشكل أقل من أقرانه في الأشهر المقبلة.

وقال العريان، رئيس «كلية كوينز» في كامبريدج، إن تباطؤ النمو والتضخم الحاد في أوروبا، قد يدفع البنك المركزي الأوروبي إلى خفض أسعار الفائدة «بوتيرة مشابهة للاحتياطي الفيدرالي، إن لم يكن أكثر، وهو الأمر الذي لم يكن من الممكن تصوره قبل بضعة أشهر».

العريان أشار إلى أن التناقض المحتمل بين وتيرة تيسير بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي، «له تأثير كبير على التسعير النسبي بين أوروبا والولايات المتحدة». وأضاف: «إنك ترى ذلك في سوق السندات، كما تراه في سوق العملات»، معتبراً أن التكافؤ بين اليورو والدولار «أمر وارد».

ينتظر المتداولون نتائج اجتماع السياسة للبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس، حيث من المتوقع على نطاق واسع أن يرسل المسئولون بقيادة الرئيسة كريستين لاجارد رسالة بشأن خفض وشيك لسعر الفائدة في يونيو. وقال العريان إن البنك المركزي الأوروبي «سيشير بقوة إلى أن شهر يونيو سيكون موعد التخفيض، وهو أمر لن يفعله بنك الاحتياطي الفيدرالي».

العريان لفت إلى أن «التضخم سيكون ثابتاً»، لكن هذا «لا ينبغي أن يوقف بنك الاحتياطي الفيدرالي، لأن هدف التضخم البالغ 2% هو هدف ضيق للغاية بالنسبة للاقتصاد العالمي، الذي يمر بعملية تجديد كبيرة».

 

عاجل