رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حملات تموينية ورقابية على الأسواق وضبط المخالفين في عدة محافظات

نشر
حملات تموينية
حملات تموينية

نفذت السلطات المختصة فى محافظات الجمهورية حملات تموينية ورقابية على الأسواق والمعارض والشوادر اليوم الثلاثاء، وطوال شهر رمضان المبارك؛ لضبط المخالفين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم.


ففي الشرقية، تمكنت مديرية الطب البيطري من ضبط 6.5 طن لحوم بلدية ومجمدة ومصنعات دواجن وأسماك مجهولة المصدر وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم تحرير 104 محاضر للمخالفين. 


وقال وكيل الوزارة ومدير مديرية الطب البيطري الدكتور إبراهيم متولي - في بيان اليوم /الثلاثاء/ - إنه تنفيذًا لتوجيهات المحافظ الدكتور ممدوح غراب بتكثيف الحملات التفتيشية على معارض (أهلًا رمضان - كلنا واحد - الغرفة التجارية) ومحال الجزارة وبيع الأسماك والدواجن والمطاعم وثلاجات الحفظ والمصانع وسيارات البيع اللحوم والمجازر؛ لضبط الأسعار والتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة.


وأضاف أن إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم قامت بالمرور على 33 شادرًا بإجمالي 442 زيارة، وفحص 123 طن لحوم بلدية ومجمدة و مصنعاتها والدواجن والأسماك.


وأوضح أنه تم تنظيم 104 حملات تفتيشية أسفرت عن تحرير 94 محضرًا مخالفًا بإجمالي مضبوطات 6.5 طن لحوم بلدية ومجمدة ومصنعات دواجن وأسماك مجهولة المصدر، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.


وفي كفرالشيخ، تابع المحافظ جمال نورالدين جهود الحملات التي نفذتها الوحدة المحلية لمركز ومدينة الحامول؛ للرقابة على الأسواق والمحال التجارية ، حيث تم تحرير 13 محضرا تموينيًا متنوعا تضمنت 3 محاضر ذبح خارج المجازر الحكومية، ومحضرين عدم وجود شهادة صحية، ومحضر نظافة، ومحضر عدم إعلان وأخرى متنوعة، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، والعرض على النيابة العامة للتحقيقات.


وأكد المحافظ ضرورة توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة، خاصةً السلع الإستراتيجية مثل السكر والأرز والزيت والدقيق، وذلك من خلال الحملات اليومية للرقابة على الأسواق والمحال التجارية.


وأوضح أهمية توعية المواطنين بضرورة الإبلاغ عن أية مخالفات تموينية من خلال الخط الساخن 114، وذلك في إطار الحرص على ضبط الأسواق وضمان حصول المواطنين على السلع الغذائية بالأسعار العادلة والجودة المطلوبة.


وفي المنيا، تمكنت مديرية التموين بالمنيا من ضبط 113 مخالفة تموينية متنوعة خلال حملات تفتيشية على المخابز البلدية والأسواق ومحطات توزيع الطاقة والمواد البترولية؛ لإحكام الرقابة على المعروضات من السلع والمواد الغذائية والتأكد من جودتها، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.


وقال وكيل وزارة التموين الدكتور عبدالباسط عبدالنعيم إن المخالفات المضبوطة تضمنت 99 مخالفة بالمخابز البلدية تنوعت بين إنتاج خبز ناقص الوزن أو غير مطابق للمواصفات، و14 مخالفة بالأسواق لعدم الإعلان عن الأسعار أو بيع سلع منتهية الصلاحية أو ذبح خارج المجازر الحكومية.


وفي سياق آخر، وجه المحافظ أسامة القاضي رؤساء مدن المحافظة بالمرور على جميع المعديات سواء العامة أو الخاصة؛ للاطمئنان على صلاحيتها واتخاذ إجراءات السلامة والصحة المهنية، مع التأكيد على عدم تجاوز الحمولة القانونية خلال إجازة عيد الفطر المبارك؛ حفاظًا على أرواح المواطنين.


وفي مركز ومدينة أبوقرقاص، تم نفقد الحالة العامة لمرسي قرية "بني حسن الشروق" وتم التفتيش على اللنشات الخاصة بالوحدة المحلية لمتابعة سير العمل وتواجد الموظفين المعنيين بها ومدى الالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية ومراجعة أجهزة الحماية المدنية، والوقوف على مدى التزام أصحاب اللنشات بتعريفة الركوب.


وفي مركز ديرمواس، تابع رئيس المركز محمد عبدالغني العمل بالمعديات النيلية بقريتي (تل بني عمران - الحاج قنديل)؛ للتأكد من سلامة المعديات النيلية وجاهزيتها لاستقبال الأعداد الكبيرة من المواطنين ووسائل النقل خلال عيد الفطر، والتأكد من سلامة وسائل الحماية المدنية وأطقم الإنقاذ ومتابعة تواجد جميع العاملين بالمشروع، وذلك ضمن جهود الوحدة المحلية لتوفير وسائل نقل آمنة للمواطنين.

 

عاجل