رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيفية صلاة عيد الفطر للنساء في المنزل؟

نشر
كيفية صلاة عيد الفطر
كيفية صلاة عيد الفطر للنساء في المنزل؟

تيحث الكثير من النساء عن صلاة عيد الفطر، وكيفية صلاة العيد للنساء في المنزل واللاتي لا تقدرن الخروج للصلاة في المساجد والاماكن المخصصة.

وهناك كثير من السيدات لا يستطعن الذهاب إلى المسجد لتأدية صلاة عيد الفطر ،وتفضلن الصلاة في المنزل بمفردها او برفقة مجموعة من النساء في المنزل الواحد.

صلاة العيد في المنزل

ومن الأفضل للمرأة أن تخرج لصلاة العيد، ولذلك أمرها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كما روى البخاري (324) ومسلم (890) عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَتْ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِحْدَانَا لا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ . قَالَ : لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا .

فخروج خروج السيدات إلى تأدية صلاة عيد الفطر في المسجد، سنة مؤكدة ويستحب أن تكون في جماعة مع الإمام، وفق ما نشرته دار الافتاء المصرية، كما أنه يجوز أن تُصلي العيد في المنزل بمفردها أو مع أهل بيتها، ويمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو كانت في المسجد.

كيفية صلاة العيد في المنزل

يمكن للنساء تأدية صلاة العيد،  كما في المسجد تمامًا، صلاة العيد ركعتان تجزئ إقامتهما كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها-كغيرها من الصلوات- وينوي بها صلاة العيد، هذا أقلها، وأما الأكمل في صفتها: فأن يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ قبل القراءة.

وروي "أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ" أخرجه الدارقطني، والبيهقي، ولما روى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده: "أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ" أخرجه الترمذي واللفظ له وابن ماجه.

حكم صلاة العيد

صلاة عيد الفطر سُنَّةٌ مؤكدة واظب عليها النبي صلى الله عليه وآلـه وسلم، وأمر الرجال والنساء -حتى الحُيَّض منهن- أن يخرجوا لها.

وقت صلاة العيد

وقتُ صلاة العيد عند الشافعية ما بين طلوع الشمس وزوالها، ودليلهم على أن وقتها يبدأ بطلوع الشمس أنها صلاةٌ ذات سبب فلا تُراعَى فيها الأوقات التي لا تجوز فيها الصلاة، أما عند الجمهور فوقتها يَبتدِئ عند ارتفاع الشمس قدر رمح بحسب رؤية العين المجردة -وهو الوقت الذي تحلُّ فيه النافلة- ويمتدُّ وقتُها إلى ابتداء الزوال.

وعن اداء المرأة صلاة عيد الفطر في المنزل فإنه لا يشترط الخطبة، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة.

وحددت دار الافتاء المصرية ان اليوم الثلاثاء 9 إبريل المتتم لشهر رمضان 2024 وأن غدا الاربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك 2024.

الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك في مصر

وقال مفتي الجمهورية، في البث المباشر لإعلان موعد عيد الفطر 2024  في مصر، أنه قد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا.

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الثلاثاء الموافق التاسع من شهر إبريل لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا هو المتمم لشهر رمضان لعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجريًّا، وأن يوم الأربعاء الموافق العاشر من شهر إبريل لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر شوال لعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجريًّا.
 

وكانت استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الإثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا، الموافق الثامن من شهر إبريل لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

عاجل