رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تايلندا تعلن استعدادها لاستقبال 100 ألف لاجئ من ميانمار

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن وزير الخارجية التايلاندي اليوم الثلاثاء، استعداد بلاده لاستقبال 100 ألف لاجئ من ميانمار، مع استمرار القتال بين الجيش ومعارضيه للسيطرة على بلدة حدودية رئيسية.

وتشترك تايلندا في حدود يبلغ طولها 2400 كيلومتر مع ميانمار الغارقة في حالة من الفوضى منذ أن استولى المجلس العسكري على السلطة في انقلاب عام 2021، وأطاح بحكومة منتخبة ديموقراطياً.

في الأشهر الأخيرة، اشتدت حدة المعارك في هذه الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، وحققت المعارضة تقدماً في عدد من المناطق في البلاد التي كانت تنعم سابقاً بالسلام.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، تحدثت وسائل الإعلام المحلية عن قتال عنيف بين الجيش الميانماري ومجموعات معارضة للمجلس العسكري بالقرب من بلدة مياوادي التي يفصلها نهر عن بلدة ماي سوت التايلاندية.

وتشهد الوديان التي تغطيها غابات على طول حدود تايلندا مع ميانمار، من وقت لآخر عمليات تبادل لإطلاق النار ويلجأ العشرات من البورميين إلى تايلندا ثم يعودون إلى وطنهم عندما يستقر الوضع.

وقال وزير الخارجية التايلاندي بارنبري باهيدها-نوكارا "كنا نستعد منذ بعض الوقت ويمكننا استقبال حوالى 100 ألف شخص بشكل مؤقت في المنطقة الأمنية التايلاندية".

عاجل