رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسهم الأسواق الناشئة تتجه لأعلى مستوياتها منذ عامين

نشر
مستقبل وطن نيوز

سجلت أسهم الأسواق الناشئة ارتفاعًا اليوم الثلاثاء، واتجهت نحو أفضل مستوى لها منذ يونيو 2022، بفضل ارتفاع أسهم شركة آسيوية لصناعة الرقائق.

ارتفع مؤشر "إم إس سي أي" لأسهم الدول النامية بنسبة 0.6% بحلول الساعة 8:34 صباحاً في جوهانسبرج، وقاد هذا الارتفاع أسهم شركة "تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينج" (Taiwan Semiconductor Manufacturing)، التي سجلت مستوى قياسياً بعد أنباء عن أن الولايات المتحدة تخطط لإعطائها منحاً وقروضاً بمليارات الدولارات لمساعدة صانع الرقائق في بناء مصانع في ولاية أريزونا.

انحسار الاضطرابات يدعم ارتفاع الأسهم

حقق مؤشر الأسهم بشكل عام مكاسب خلال الشهر الماضي، بدعم من ببيئة منخفضة الاضطرابات التي عززت بدورها شهية المستثمرين للأصول، وفقاً لماريا فيتمان، رئيسة أبحاث أسواق الأسهم لدى "ستيت ستريت جلوبال" (State Street Global).

مع ذلك، قالت فيتمان إن قراءة التضخم الأمريكي يوم الأربعاء، والتي ستكون أقوى من المتوقع للشهر الثالث على التوالي، "قد تزيد الاضطرابات وتعيق الارتفاع القوي في الأسهم، خاصة في الدول ذات الأساسيات الاقتصادية والأرباح الضعيفة، مثل العديد من الأسواق الناشئة".

كان أداء عملات الأسواق الناشئة متبايناً، وكانت الليرة التركية الأكثر انخفاضاً بين نظرائها.

أعلنت تركيا فرض قيود على صادراتها إلى إسرائيل بعد معارضتها لإسقاط مساعدات إنسانية على قطاع غزة، وواجه الرئيس رجب طيب أردوغان انتقادات لعدم وقف التبادل التجاري مع الدولة.

كذلك، ارتفعت قيمة البات التايلندي قبل قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة، حيث يتوقع غالبية الاقتصاديين بقائها كما هي.

عاجل