رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجلة«Wired» تصنف رئيس «COP28» من أبرز قادة الأعمال المؤثرين على مستوى العالم

نشر
سلطان بن أحمد الجابر
سلطان بن أحمد الجابر

أعلنت مجلة "Wired" العالمية، المتخصصة في الأعمال والتجارة والتكنولوجيا، عن اختيار الدكتور سلطان أحمد الجابر، رئيس مؤتمر المناخ COP28 ، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها أكبر شركة نفط حكومية بالإمارات، كواحد من أبرز قادة الأعمال المؤثرين على مستوى العالم، وصنّفته في المرتبة الأولى بين قادة الأعمال الملهمين والمبتكرين والأكثر تأثيراً في الوطن العربي.

وقالت المجلة إن الجابر تمكن من تصدر القائمة بسبب جهوده المستمرة لتنفيذ رؤية القيادة بدولة الإمارات من خلال ترسيخ مكانة أدنوك كشركة طاقة متكالمة ومتطورة، تعمل على تنفيذ نقلة نوعية عبر مختلف قطاعات ومجالات أعمالها، وتسريع جهودها لخفض الانبعاثات وضمان مواكبة أعمالها للمستقبل.

وتابعت "إن رؤيته الإبتكارية في مجال الوقود الأحفوري والطاقة، إلى جانب عزيمته الكبيرة على التخفيف من آثار تغير المناخ، تجعل الدكتور سلطان الجابر من أكثر رواد الأعمال ديناميكية"، بحسب مجلة "Wired" العالمية.

وأضافت أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA)  قد شهدت مؤخرًا نهضة في مجال ريادة الأعمال وصعود بعض من أفضل قادة الأعمال في العالم، الذين كسروا العديد من الحواجز من خلال تفكيرهم المبتكر والمستقبلي، ووضعوا أنفسهم كقادة أعمال ديناميكيين.


ويشغل الدكتور سلطان أحمد الجابر، منصب وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، كما يتولى عدد من المهام الرفيعة الأخرى مثل كونه رئيس مؤتمر الأطراف COP28، والمبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، ورئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الحكومية لطاقة المستقبل "مصدر".

ويمتلك خبرة واسعة في كل من القطاعين العام والخاص، وأشرف على تطوير وتعزيز شراكات جيوسياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية مع عدد من الدول، كما يتولى تنسيق برامج الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع عدد من الدول.

ومنذ تعيينه في أدنوك عام 2016، أشرف على وضع وتطبيق برنامج لرفع الكفاءة والارتقاء بالأداء وتعزيز المرونة وزيادة الربحية والعائد الاقتصادي وترسيخ الذهنية التجارية في الشركة.

وقام بتوجيه أدنوك في عدد من المبادرات الاستراتيجية، بما في ذلك دخول أسواق رأس المال العالمية لأول مرة، وتنفيذ أول اكتتاب على أسهم إحدى شركات المجموعة (شركة أدنوك للتوزيع) واستقطاب استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة من مستثمرين استراتيجيين.

وتقديراً للأداء المالي القوي لأدنوك، منحت شركة فيتش العالمية للتصنيف شركة أدنوك تقييم AA+ في عام 2019، وهو أعلى تصنيف يتم تخصيصه حالياً لشركات النفط والغاز على مستوى العالم.

أشرف الجابر أيضاً على وضع استراتيجية أدنوك المتكاملة للنمو الذكي 2030، التي تركز على تعزيز الربحية في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وزيادة القيمة في أعمال التكرير والبتروكيماويات، والمحافظة على إمدادات اقتصادية ومستدامة من الغاز، كما يقود أيضاً عملية التحول الرقمي في الشركة من خلال تطبيق التكنولوجيا الحديثة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والبلوك تشين لضمان قدرة أدنوك على استمرار دورها مزوداً رائداً لموارد الطاقة ومساهماً رئيسياً في اقتصاد دولة الإمارات.

قبل انضمامه إلى أدنوك، كان الجابر يشغل منصب الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة في شركة "مبادلة"، ذراع الاستثمار الاستراتيجية لحكومة أبوظبي.

عاجل