رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد مُكالمة حادة بين نتنياهو وبايدن.. الكابينيت الموسع يُقرر زيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة فورًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قرر الكابينيت الإسرائيلي الموسع زيادة المُساعدات الإنسانية لقطاع غزة بشكل فوري، بعد مُكالمة هاتفية وصفتها وسائل الإعلام الأمريكية والإسرائيلية بالحادة، بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو. 
وقالت القناة الـ 12 الإسرائيلية، إن مجلس الوزراء الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت الموسع) قرر تخويل نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت والوزير بـ"كابينيت الحرب" بيني جانتس "اتخاذ خطوات فورية" لزيادة المساعدات الإنسانية للقطاع المنكوب، مع التشديد على أن ذلك يخدم تحقيق أهداف الحرب". 
لكن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير قال حسب بيان صادر عن مكتبه، إنه عارض ووزراء آخرون هذا القرار، لكن رئيس الحكومة الإسرائيلية تجنب طرحه للتصويت وزعم بن جفير أن الطريقة الصحيحة لإعادة الأسرى الإسرائيليين من قطاع غزة هي وقف إدخال المساعدات، داعيًا إلى اجتياح "رفح" الواقعة جنوب القطاع. 
وأفاد البيان بأن إسرائيل ستسمح، بناء على ما تقدم، بإيصال المساعدات الإنسانية بشكل مؤقت عبر أسدود ومعبر إيرز وزيادة المساعدات الأردنية عبر معبر كرم أبو سالم.
ووجهت الولايات المتحدة في وقت سابق اليوم /الخميس/، أقوى توبيخ علني لإسرائيل منذ اندلاع الحرب على غزة، لتجعل الدعم المقدم للحرب الإسرائيلية، مرهونا بخطوات ملموسة تتخذها إسرائيل لضمان سلامة موظفي الإغاثة والمدنيين الفلسطينيين.
وفي اتصال هاتفي مع نتنياهو، لوّح بايدن بـ"تغيير" سياسات إدارته بشأن الحرب على غزة وطالب بزيادة حجم المساعدات الإنسانية على غزة.
ودعا بايدن، إلى وقف فوري لإطلاق النار، خلال اتصال مع نتنياهو عقب هجوم إسرائيلي على قافلة "ورلد سنترال كيتشن" الخيرية.
وقال البيت الأبيض إن "بايدن أكد ضرورة أن تعلن إسرائيل تنفيذ سلسلة من الخطوات المحددة والملموسة والقابلة للقياس لوقف الأذى الذي يلحق بالمدنيين". 
وأضاف البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي أوضح كذلك أن السياسة الأمريكية فيما يتعلق بغزة ستتحدد في ضوء تقييم الإجراءات الفورية التي ستتخذها إسرائيل بشأن هذه الخطوات.
ويعكس بيان البيت الأبيض تغيرًا حادا في لهجة بايدن وهذه هي المرة الأولى التي تشير فيها واشنطن إلى أنها ستجعل دعمها المُستمر للحرب الإسرائيلية مشروطا، إذا لم تعالج إسرائيل المخاوف المتعلقة بالوضع الإنساني في القطاع. 
وأحجم جون كيربي، المتحدث باسم البيت الأبيض، عن الاستفاضة في توضيح التغييرات المحددة التي ستجريها الولايات المتحدة في سياستها بشأن إسرائيل وغزة، خلال إفادة للصحافة عقب الاتصال.
وقال إن واشنطن تأمل في أن ترى إعلانا عن الخطوات الإسرائيلية خلال "الساعات أو الأيام المقبلة".
وذكر البيت الأبيض أن بايدن شدد خلال الاتصال على ضرورة وقف إطلاق النار لتحسين الوضع الإنساني وحماية المدنيين الأبرياء.
وأضاف البيت الأبيض أن بايدن حث نتنياهو على تمكين المفاوضين الإسرائيليين من التوصل إلى اتفاق لإعادة الأسرى المحتجزين لدى حماس منذ السابع من أكتوبر.

عاجل