رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسؤول بالاحتياطي الفيدرالي يطرح احتمال عدم خفض الفائدة في 2024

نشر
الاحتياطي الفيدرالي
الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، إن تخفيضات أسعار الفائدة ربما لن تكون ضرورية هذا العام إذا تعطل التقدم في مكافحة التضخم، خاصة إذا ظل الاقتصاد قويًا.

وأوضح كاشكاري في حدث افتراضي مع "لينكد إن" يوم الخميس: "في شهر مارس، توقعت خفض أسعار الفائدة مرتين هذا العام إذا استمر التضخم في الانخفاض نحو هدفنا البالغ 2%.. ولكن، إذا واصل معدل التضخم التحرك بشكل عرضي، فإن ذلك سيجعلني أتساءل عما إذا كنا بحاجة إلى خفض أسعار الفائدة".

ووصف رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس أرقام التضخم لشهري يناير وفبراير بأنها "مثيرة للقلق بعض الشيء"، وقال إنه يحتاج إلى رؤية المزيد من التقدم في (هبوط وتيرة صعود) الأسعار لاكتساب الثقة في أنها تتحرك نحو هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2% قبل خفض تكاليف الاقتراض، وشدد على أهمية الاعتماد على بيانات التضخم في توجيه قرارات أسعار الفائدة.

وطرح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، الذي لن يصوت على السياسة النقدية هذا العام، فكرة احتمال عدم الحاجة إلى خفض الفائدة في حدث أقيم الشهر الماضي، وقال حينها: "إذا كان لدينا معدل تشغيل جذاب للغاية، وكان الناس لديهم وظائف، والشركات في وضع جيد، والتضخم يعود إلى الانخفاض، فلماذا نفعل أي شيء؟".

عاجل