رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يجري اتصالا هاتفيا مع نتنياهو

نشر
مستقبل وطن نيوز

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفق ما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع.

وجاء هذا الاتصال بعد ثلاثة أيام من شن إسرائيل غارة قتلت سبعة من عمال الإغاثة التابعين لمنظمة "وورلد سنترال كيتشن" الخيرية في غزة.

ووصف البيت الأبيض بايدن بأنه يشعر بغضب وألم جراء الهجوم، لكن الرئيس لم يقم بإجراء تغيير جوهري في دعم واشنطن الثابت لإسرائيل في الحرب على غزة.

أجواء "التوتر والغضب" تخيم على مكالمة مرتقبة بين بايدن ونتنياهو

وكانت توقعت مصادر أمريكية، أن يسود المكالمة الهاتفية المقررة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، صباح الخميس، درجة من التوتر والغضب، إذ تأتي بعدما قتلت إسرائيل 7 من موظفي منظمة World Central Kitchenالخيرية، في غارة جوية على غزة مساء الاثنين الماضي.

وقالت المصادر لموقع "أكسيوس" الأمريكي إن بايدن "غاضب جداً" من نتنياهو، إذ كانت مكالمة بايدن لمؤسس المنظمة الطاهي خوسيه أندريس، بمثابة "لحظة صعبة على الصعيد الشخصي للرئيس"، فيما أكدوا أن أجواء الغضب هذه تسود البيت الأبيض أيضاً قبل المكالمة المقررة.

وأندريس، ليس فقط شخصية تحظى باحترام كبير في واشنطن، ولكنه أيضاً من مؤيدي بايدن منذ فترة طويلة، ويعرفه الرئيس شخصياً.

وأقر نتنياهو، بأن الجيش الإسرائيلي "قتل عن غير قصد"، 7 من عمال "وورلد سنترال كيتشن"، في غارة على قطاع غزة، على حد زعمه، وتعهد الجيش الإسرائيلي بإجراء تحقيق مستقل، فيما أعلنت المنظمة وقف عملها في المنطقة، على أن يتم اتخاذ قرارات بشأن العمليات المستقبلية.

واتهم أندريس، الأربعاء، إسرائيل، بـ"استهداف ممنهج" لموظفي المؤسسة"، وقال إن الغارة الإسرائيلية استهدفت موظفي منظمته "بشكل منهجي وعربة تلو الأخرى".

"قلق وغضب"

وأعرب مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون لـ"أكسيوس" عن قلقهم من أن الهجوم على قافلة "وورلد سنترال كيتشن"، سيمحو التقدم الأولي الذي تم إحرازه مؤخراً في تحسين تدفق المساعدات إلى غزة وسيؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، الأربعاء: "أعتقد أنكم شعرتم بالإحباط في ذلك البيان"، في إشارة إلى بيان بايدن الذي قال فيه إن "إسرائيل لم تفعل ما يكفي لحماية المدنيين وعمال الإغاثة في غزة".

كما أعرب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن خلال مكالمة هاتفية أجريت الأربعاء، مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت عن "غضبه من الضربة الإسرائيلية"، وفقاً لبيان وزارة الدفاع "البنتاجون".

وشدد أوستن على "ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة فوراً لحماية عمال الإغاثة والمدنيين الفلسطينيين في غزة، بعد فشل التنسيق المتكرر مع منظمات الإغاثة الأجنبية".

عاجل