رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حماس: لا تقدم في مفاوضات غزة والموقف الإسرائيلي متعنت

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد القيادي في حركة "حماس"، أسامة حمدان، اليوم الخميس، أن المفاوضات غير المباشرة بين الحركة وإسرائيل، بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، "لا تشهد أي تقدم، رغم المرونة التي أبدتها الحركة" في المحادثات.

وقال حمدان، خلال مؤتمر صحفي، بالعاصمة اللبنانية بيروت، "لا تقدم في المفاوضات حتى الآن، بل هي تراوح مكانها.. رغم المرونة الإيجابية العالية التي أبدتها حركة حماس في المفاوضات".

وأضاف أن "الموقف الإسرائيلي متعنت والمفاوضات تدور في حلقة مفرغة.. (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وحكومته يحاولان كسب الوقت وإظهار اهتمام زائف بالتفاوض".

وأشار القيادي في "حماس"، إلى أن حركته "أبلغت الوسطاء في مصر وقطر بتمسكها بموقفها المتمثل في ضرورة وقف الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، وعودة النازحين إلى بيوتهم، خاصة في الشمال وتكثيف وصول الإغاثة إلى جميع أنحاء قطاع غزة والبدء في إعادة الإعمار فوراً وعملية تبادل أسرى حقيقية وجادة".

كان رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن، قال، الأربعاء، إن عودة النازحين الفلسطينيين إلى بعض المناطق في قطاع غزة، هي نقطة الخلاف الرئيسية في مفاوضات غزة التي ترعاها بلاده بين إسرائيل وحركة "حماس". 

وأشار وزير الخارجية القطري، الذي يشرف على جهود الوساطة في المفاوضات الرامية إلى وقف إطلاق النار في القطاع وتبادل الأسرى الفلسطينيين، والرهائن الإسرائيليين، إن "العوائق التي تواجهها محادثات وقف إطلاق النار بغزة، هي نفس العوائق التي كانت في فبراير الماضي".

وأكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الأربعاء، استمرار الدوحة في جهود الوساطة.

عاجل