رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيرادات ضرائب النفط والغاز في روسيا ترتفع 90% خلال مارس

نشر
مستقبل وطن نيوز

تضاعفت عائدات ضريبة النفط والغاز في روسيا في مارس مقارنة بالعام السابق، حيث قفزت الأسعار العالمية للنفط الخام في البلاد، وتكيّف منتجوها مع العقوبات.

قالت وزارة المالية الروسية يوم الأربعاء، إن عائدات الميزانية من رسوم النفط والغاز ارتفعت بنسبة 90% الشهر الماضي على أساس سنوي، لتصل إلى ما يقرب من 1.31 تريليون روبل (14.1 مليار دولار).

وساهمت الضرائب على النفط الخام والمنتجات النفطية - والتي شكلت أكثر من 86% من إجمالي إيرادات النفط والغاز الشهر الماضي - بمعظم الزيادة.

تعد إيرادات ميزانية مارس هي الأعلى في خمسة أشهر بسبب جدول سداد ضريبة النفط الروسية، والذي بموجبه يتم دفع الضريبة على أساس الربح بشكل أساسي أربع مرات في السنة: مارس، وأبريل، ويوليو، وأكتوبر.

ويعد قطاع النفط الروسي مصدراً رئيسياً لإيرادات روسيا، التي لا تزال تحت ضغط وسط العقوبات الغربية وتكلفة الحرب في أوكرانيا، ومع دخول حرب موسكو عامها الثالث، استهدفت أوكرانيا صناعة الطاقة الحيوية في روسيا، وحتى الآن هذا العام، دمرت الطائرات المسيرة الأوكرانية 12 مصفاة رئيسية، ومحطتين صغيرتين، ووقع الهجوم الأخير هذا الأسبوع.

تأتي الزيادة في إيرادات الميزانية في أعقاب ارتفاع أسعار خام الأورال، وهو مزيج الصادرات الرئيسي لروسيا، وبلغ متوسط سعره 47.85 دولاراً للبرميل في مارس 2023، بعد الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على معظم واردات النفط الخام والمنتجات البترولية المنقولة بحراً من روسيا، والحد الأقصى لسعر البرميل البالغ 60 دولاراً الذي فرضته مجموعة السبع.

عاجل