رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار النفط العالمية تصل لأعلى مستوى منذ أكتوبر

نشر
تخطت أسعار عقود الخام
تخطت أسعار عقود الخام الأميركي الآجلة مستوى 85 دولاراً لأعلى

تخطت أسعار عقود الخام الأميركي الآجلة مستوى 85 دولاراً لأعلى للمرة الأولى منذ أكتوبر، لتصل لأحدث محطة من الصعود المدعوم بتخفيضات تحالف "أوبك+" للإمدادات، والطلب القوي، وتزايد المخاطر الجيوسياسية.

قفزت أسعار النفط خلال الأسبوع الحالي في ظل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، مع تعهد إيران بالانتقام من إسرائيل بسبب غارة جوية على سفارتها في سوريا أسفرت عن مقتل قائد عسكري كبير.

وارتفع سعر الخام 19% هذا العام، مدفوعاً باستهلاك عالمي قوي وتمديد منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها تخفيضات الإنتاج. ويُتوقع أن يؤكد التحالف سياسته الحالية للإنتاج في اجتماع المراجعة المقرر عقده يوم الأربعاء. وفي الوقت نفسه، أظهرت بيانات التصنيع الصينية هذا الأسبوع علامات على التعافي الاقتصادي في أكبر مستورد للنفط في العالم.

صعد سعر خام غرب تكساس الوسيط 1.7% في نيويورك، وارتفع سعر مزيج برنت العالمي أيضاً 1.7% لتتم تسويته بالقرب من 89 دولاراً للبرميل.

قوة أسواق النفط
انعكست قوة السوق أيضاً في جميع أنحاء منحنى سوق النفط. إذ اتسع الفارق الفوري للمعيار الأميركي لما يقرب دولاراً واحداً في هيكل باكورديشن الصعودي، مقارنة بـ54 سنتاً قبل ثلاث جلسات. وفي الوقت نفسه، انقلبت سوق خيارات النفط لتسجل انحراف الشراء، مما يؤكد حجم المعنويات الصعودية للنفط.

قال وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع الأولية لدى "آي إن جي غروب": "تزامن تصاعد التوتر في الشرق الأوسط مع وضع أكثر قوة في أساسيات النفط"، وأوضح :"تتشدد الإمدادات بالسوق بفضل تخفيضات إمدادات (أوبك+)، وهو ما يتضح من القوة التي شهدناها في الفوارق الزمنية".

عاجل