رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نشاط مصافي النفط الروسية يتعافى من تأثير هجمات أوكرانيا

نشر
مصافي النفط الروسية
مصافي النفط الروسية تسرع معدلات التكرير

ارتفعت معالجة النفط الخام الأسبوعية في روسيا في أواخر مارس بعد أن انخفضت إلى أدنى مستوى لها في 10 أشهر في وقت سابق من الشهر.

بلغ متوسط الإنتاج اليومي لمصافي البلاد 5.13 مليون برميل في الفترة من 21 إلى 27 مارس، وهو ما يزيد بحوالي 106 آلاف برميل يومياً عما تمت معالجته في الأيام السبعة السابقة.

مع ذلك، انخفض معدل التكرير على مستوى الشهر بأكمله، حيث تظهر البيانات أنه في أول 27 يوماً من شهر مارس، بلغ متوسط تكرير المصافي 5.25 مليون برميل يومياً، أي أقل بنسبة 1.3% عن مستويات معظم أيام شهر فبراير، كما أنه أدنى معدل شهري منذ مايو من العام الماضي.

مع دخول حرب أوكرانيا عامها الثالث، تستخدم كييف الطائرات المسيرة لاستهداف الصناعة الأهم في روسيا، وقد دافعت الحكومة الأوكرانية عن هذه الاستراتيجية، قائلة إنها تسعى للحد من إمدادات الوقود إلى خطوط الجيش الأمامية وخفض تدفقات أموال النفط إلى خزائن الكرملين، لكن المسئولين الأميركيين حذروا من أن الهجمات تهدد برفع أسعار النفط العالمية.

وكانت الطائرات المسيرة الأوكرانية قد دمرت 12 مصفاة روسية رئيسية ومحطتين أصغر حجماً حتى الآن منذ بداية العام، ووقع أحدث هجوم لهذه الطائرات يوم الثلاثاء في منشأة تقع في نيجنكامسك، على بعد حوالي 930 ميلاً من حدود البلدين.

وشكلت السعة الإنتاجية لهذه المصافي أكثر من 30% من إجمالي قدرات روسيا التشغيلية قبل بدء الهجمات، وفقاً لحسابات "بلومبرغ" المعتمدة على بيانات الصناعة.

إصرار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على استمرار استهداف المصافي يعني أن تعافي تشغيل مصافي التكرير قد يكون قصير الأجل، كما يرجح أن تنخفض عمليات التكرير بمجرد بدء موسم الصيانة في الربيع.

عاجل