رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إدارة بايدن تبلغ إيران بعدم علمها بهجوم دمشق

نشر
هجوم دمشق
هجوم دمشق

قال مسؤولان أمريكيان لشبكة NEWS NBC الإخبارية، اليوم الثلاثاء، إن إدارة الرئيس جو بايدن أبلغت إيران "مباشرة" بأنها لم تكن على علم بالضربة على قنصليتها بدمشق، وليست لها صلة بها.

ونقلت NBC عن مسؤولين أمريكيين اثنين آخرين، أنه تم إبلاغ الإدارة الأمريكية بالهجوم على القنصلية، بينما كانت الطائرات الإسرائيلية تحلق بالفعل في الجو، ولم تعلم بالهدف.

وأضاف المسؤولان أن الولايات المتحدة لم تحصل على تأكيد من مصدر مستقل حتى الآن، بأن القيادي البارز في "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، محمد رضا زاهدي، بين ضحايا في القصف الجوي.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، الاثنين، سقوط زاهدي، ونائبه محمد هادي رحيمي، و5 من الضباط المرافقين لهما، فيما قال إنه هجوم إسرائيلي على القنصلية الإيرانية بدمشق.

سوريا: ضحايا ومصابون في هجوم إسرائيلي على قنصلية إيران بدمشق

قالت وزارة الدفاع السورية، أمس الاثنين، إن ضربة إسرائيلية استهدفت مبنى القنصلية الإيرانية في حي المزة بالعاصمة دمشق، أدت إلى تدمير المبنى بالكامل، وأسفرت عن سقوط ضحايا ومصابين، موضحة أن عمليات انتشال جثامين الضحايا وإسعاف الجرحى "مستمرة".

ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا"، عن مصدر عسكري، قوله: "حوالي الساعة 17:00 مساء الاثنين، شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المُحتل، مستهدفاً مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق، وقد تصدت وسائط الدفاع الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها".

وأضاف المصدر العسكري أن "العدوان أدى إلى تدمير البناء بكامله وسقوط وإصابة كل من بداخله، ويجري العمل على انتشال جثامين الضحايا وإسعاف الجرحى وإزالة الأنقاض".

وذكر وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في تصريحات من مقر السفارة الإيرانية بدمشق، أن "كيان الاحتلال الإسرائيلي لن يستطيع التأثير على العلاقات التي تربط بين إيران وسوريا"، معرباً عن إدانة بلاده بقوة "هذا الاعتداء الإرهابي الشنيع الذي استهدف مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق، وأدى إلى سقوط العديد من الأبرياء".

من جانبه، رجّح السفير الإيراني لدى سوريا حسين أكبري، سقوط من 5 إلى 7 أشخاص جراء الهجوم الإسرائيلي، لافتاً إلى أن عمليات البحث لا زالت مستمرة.

وتوعد أكبري بالرد على الهجوم الذي استهدف قنصلية بلاده بدمشق قائلاً: "رد طهران سيكون قاسياً".

بدورها، أفادت شبكة أنباء "الطلبة" الإيرانية، بأن القيادي البارز في "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، محمد رضا زاهدي، لقي حتفه في ضربة إسرائيلية بسوريا.

وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني، أن هناك عدداً من الدبلوماسيين الإيرانيين لقوا حتفهم في الضربة الإسرائيلية على القنصلية.

ودعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان "المجتمع الدولي" إلى "رد جدي" على القصف الإسرائيلي والذي وصفه بـ"العمل الإجرامية".

كما نقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية، عن عبد اللهيان، قوله إن طهران تُحمل إسرائيل عواقب الهجوم، مؤكداً أن الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية بدمشق انتهاك لكل المواثيق الدولية.

وذكرت وكالة "فرانس برس"، أن "سفير إيران لدى سوريا أكد أن القنصلية في دمشق استُهدفت بـ6 صواريخ أطلقتها مقاتلات F-35"

عاجل