رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توزيعات أرباح شركات التقنية في آسيا تغري «جوبيتر آسيا إنكوم»

نشر
جوبيتر آسيا إنكوم
جوبيتر آسيا إنكوم

القلق يتسرب إلى بعض المستثمرين في آسيا من الارتفاع الكبير لأسهم شركات الذكاء الاصطناعي، فيما تشير إحدى أكبر شركات إدارة صناديق الاستثمار إلى سبب رئيسى يحفز على الاستمرار في شرائها، ألا وهو توزيعات الأرباح.

قال سام كونراد، المدير المشارك للاستراتيجية في صندوق استثمار «جوبيتر آسيا إنكوم»: «كل شركات التكنولوجيا الآسيوية التي نملك فيها أسهماً حققت صافي نقد في ميزانياتها العمومية، وكلها تدفع توزيعات الأرباح في الفترة الحالية، ونتوقع أن تزيد جميعها التوزيعات في ضوء نمو أرباحها خلال السنوات القليلة المقبلة»، مضيفاً أن هذا يناقض نهج نظيراتها الأميركية التي «لا تركز بالقدر ذاته على توزيع الأرباح».

بينما تشتهر صناديق الدخل بالاستثمار في الأسهم منخفضة المخاطر التي تحقق أرباحاً مستقرة، مثل البنوك أو شركات المرافق، أشار كونراد إلى أن استراتيجيته رفعت حيازات الصندوق في شركات التكنولوجيا إلى مستوى قياسي يقارب 32%، وأصبحت تمثل أكبر حصة في أصوله، وتشمل أكبر استثمارات الصندوق أسهماً في أكبر شركتين لصنع الرقائق في آسيا «تايوان سيميكوندكتور مانيوفاكشورينج» و«سامسونج إلكترونيكس».

أدت طفرة الذكاء الاصطناعي إلى صعود أسهم شركات التكنولوجيا بالمنطقة، على الرغم من أنها لم تواكب بشكل كبير المكاسب الهائلة التي حققتها نظيراتها الأميركية، مثل «إنفيديا»، الأمر الذي جعلها أقل سعراً نسبياً، في حين توقع عدد قليل من المستثمرين انتهاء زخم موجة التداول التي صعدت بأسهم عديدة إلى مستويات قياسية.

يقول كونراد: «بالنظر إلى تقييمات أسهم شركات التكنولوجيا الآسيوية التي نمتلكها ومقارنتها بنظيراتها الأميركية، أو حتى بالمستويات التاريخية، فإنها جذابة جداً»، يُذكر أن استراتيجية «جوبيتر آسيا إنكوم»، الذي تبلغ قيمة أصوله ملياري دولار، تفوقت على 97% من نظرائه خلال السنوات الخمس الماضية.

يجري تداول سهم «تايوان سيميكوندوكتور» بمكرر ربحية قدره 19 مرة، ما يتوافق مع متوسطه في 5 سنوات، فيما بلغ المكرر بمؤشر «فيلادلفيا» لشركات أشباه الموصلات 23 مرة، وتبلغ توزيعات الأرباح المتوقعة لسهم «ميديا تِك» (MediaTeK)، الذي يمثل الحيازة الأكبر في محفظة كونراد الاستثمارية منذ فبراير، 5.2% للسنة المالية 2024، بينما تبلغ النسبة لسهم «إنفيديا» 0.02%.