رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

من «مجلس الأمة» إلى «النواب».. 4 رؤساء أدوا اليمين الدستورية أمام البرلمان في تاريخ مصر

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

يؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة، أمام مجلس النواب في مقر المجلس بالعاصمة الإدارية، غدا الثلاثاء، وهي المرة الثانية التي يؤدي فيها الرئيس اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، والثالثة في تاريخ حكمه للبلاد، إذ أدي اليمين الأولي له أمام المحكمة الدستورية العليا، في العام 2014.

وفاز المرشح عبدالفتاح السيسي في  الانتخابات الرئاسية 2024، بولاية ثالثة، بحصوله على 39702451 صوتا بنسبة 89.6% من عدد الأصوات الصحيحة، فيما حصل محمد فريد زهران على 1776952 صوتا بنسبة 4%، وحازم عمر على 1986352 بنسبة 4.5%، وعبد السند يمامة على 822606 بنسبة 1.9%،  وسط  نسبة مشاركة هي الأعلى في تاريخ الاستحقاقات الرئاسية بلغت 66.8%.

الرئيس السيسي لم يحلف اليمين الدستورية أمام النواب في 2014

وفي ظل عدم وجود برلمان في العام 2014، لم يؤد الرئيس السيسي اليمين الدستورية الأولي له أمام ممثلي الأمة، لتجري مراسم أدائه اليمين الدستورية لفترة رئاسية هي الأولى له، أمام أعضاء الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا لمدة 4 سنوات، بحضور الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور و102 من الشخصيات العامة وكبار رجال الدولة في مصر.

وأدى الرئيس السيسي اليمين الدستورية أمام البرلمان للفترة الرئاسية الثانية صباح يوم السبت 2 يونيو عام 2018.

الرئيس جمال عبدالناصر وآداء اليمين الدستورية

بعد ثورة 23 يوليو عام 1952، تم تشكيل البرلمان "مجلس الأمة وقتها" للمرة الأولى عام 1957، وبعد انعقاده، حلف الرئيس جمال عبد الناصر اليمين الدستورية أمام هذا المجلس الذى كان يرأسه الرئيس الأسبق أنور السادات، وذلك يوم 23 يوليو فى الذكرى الخامسة للثورة.

وعقب الوحدة العربية المتحدة بين مصر وسوريا، أعيد اختيار الرئيس عبد الناصر رئيسا للجمهورية العربية المتحدة، وتم حلف اليمين بعد ذلك أمام البرلمان عام 1958 عقب اختياره رئيسا للبلاد وفق الاستفتاء الشعبى.

رئاسة مؤقت لـ محمد أنور السادات تنتهي باستفتاء شعبي وتنصيبه خلفا لعبد الناصر

وعقب وفاة الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، تم تعيين الرئيس أنور السادات كرئيس مؤقت للبلاد، وعقب موافقة البرلمان "مجلس الأمة وقتها" على ترشيحه رئيسا للجمهورية خلفا للرئيس جمال عبد الناصر، والانتهاء من الاستفاء الشعبى على اختياره، أدى الرئيس السادات القسم الجمهورى أمام نواب الأمة، يوم 17 أكتوبر عام 1970، وفى شهر أكتوبر من عام 1976 تم اختيار السادات لرئاسة الجمهورية للمرة الثانية والأخيرة بعد حصوله أمام البرلمان، والذى أصبح اسمه فى ذلك الوقت مجلس الشعب بدلا من مجلس الأمة، وفق دستور 1971.

الرئيس مبارك وآداء اليمين 5 مرات أمام الشعب

جاءت الكلمة الأولى للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك عند أدائه اليمين الدستورية رئيساً للبلاد، فى 14 أكتوبر 1981، حيث أدى اليمين الدستورية أمام مجلس الشعب 5 مرات، أولها.

-الأولى فى 14 أكتوبر 1981.
-الثانية فى 5 أكتوبر 1987.
-الثالثة عام 1993.
-الرابعة فى سبتمبر 1999.
-الخامسة والأخيرة فى عام 2005.

محمد مرسى وآداء اليمين أمام المحكمة الدستورية

لم يحلف الرئيس السابق محمد مرسى، القسم أمام البرلمان حينما تولى رئاسة البلاد، وفي سابقة تاريخية أدى مرسي العضو البارز في جماعة الإخوان، اليمين الدستورية أمام حشود من أنصاره فى ميدان التحرير، قبل أن يؤدي اليمين ثانيا أمام المحكمة الدستورية العليا، ثم قام ثالثاً بأدائه بجامعة القاهرة فى قاعة احتفالاتها الكبرى.

المستشار عدلى منصور وآداء اليمين أمام أعضاء الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية

لم يحلف المستشار عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا، القسم الدستوري، كرئيس مؤقت للجمهورية أمام البرلمان، ولكنه أداه أمام أعضاء الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية فى 4 يوليو 2013، في ظل عدم وجود برلمان.

نص قسم اليمين الدستورية

وينص الدستور في مادته 144 على أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

عاجل