رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الافتاء توضح حكم ترك مكان العمل للذهاب إلى صلاة التراويح

نشر
صلاة التراويح
صلاة التراويح

ما حكم ترك العامل مكان عمله أثناء مواعيد العمل الرسمية والذهاب إلى صلاة التراويح، وهل يجوز مجازاة العامل أم لا؟ وهل تعتبر فترة صلاة التراويح من مواعيد العمل الرسمية؛ حيث إننا نادٍ ولدينا فترة مسائية للعمل تمتد حتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل؟.

صلاةُ التراويح سنَّة لا يأثم تاركها

لا يجوز للعامل أن يترك مكان عمله أثناء مواعيد العمل الرسمية بحجة الذهاب إلى صلاة التراويح ما دام مُكَلَّفًا بالحضور في هذه الفترة، إلا بمقدار ما تُؤَدَّى به صلاةُ الفريضة ويُتَهَيَّأ لها؛ وذلك لأنه ملزم بموجب العقد المُبرم بينه وبين جهة العمل بأن يحبس نفسه لأجل العمل، وصلاةُ التراويح سنَّة لا يأثم تاركها؛ فلَزِم تقديم الواجب عند تعارض الواجب والمستحب، وأما مجازاتُه فمعيارُها اللوائحُ المنظمة للعمل من غير تعنُّتٍ ولا تَسَيُّبٍ، ما دامت هذه اللوائح لا تخالف الشريعة الإسلامية.

صلاة التراويح هل الأفضل أن نصليها في المنزل أم المسجد.. «الإفتاء» تجيب

يتساءل الكثير من الصائمين في شهر رمضان المعظم، عن صلاة التراويح وما الأفضل أن تصلى في المنزل أم المسجد.

صلاة التراويح

وقال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن صلاة التراويح من الأفضل أن تصلى في المسجد، لأنها سنت على هذه الهيئة، وتؤدى جماعة بالمسجد.

وأضاف الشيخ أحمد وسام، في فيديو، تم بثه على صفحة دار الإفتاء، منذ قليل، عبر موقع “فيسبوك”، أنه حال أراد أحد المسلمين أن يصليها في البيت فصلاته مقبولة وجائزة، وله ثوابها كاملًا، إن شاء الله.

ما حكم وجود جماعتين إحداهما للمتأخرين عن صلاة العشاء والأخرى لمصلي التراويح

يتساءل بعض الصائمين في شهر رمضان، عن حكم وجود جماعتين في وقت واحد إحداهما للمتأخرين عن أداء صلاة العشاء في المسجد، والأخرى لمصلي صلاة التراويح.

جماعتان في وقت واحد

وتقول دار الإفتاء المصرية، في بيان لها، منذ قليل: ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية إلى كراهة صلاة الجماعة الثانية في مسجد له إمام راتب ومؤذن، وذهب الحنابلة إلى جواز هذه الجماعة من غير كراهة.

وللخروج من الخلاف يجوز لمن فاتته صلاة العشاء في جماعة أن يأتمَّ بإمام صلاة التراويح بنِية صلاة العشاء، ويتمَّ صلاة العشاء بعد تسليم الإمام.

عاجل