رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عضو الكونجرس: لن ننقل مزيدا من الأسلحة لإسرائيل ما لم يحدث تقدم في وصول المساعدات

نشر
دخول المساعدات لغزة
دخول المساعدات لغزة

قال عضو الكونجرس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي كريس ميرفي: نعتقد أن إسرائيل ملتزمة بمذكرة الأمن القومي المبرمة معها، وأضاف لا يمكن نقل مزيد من الأسلحة إلى إسرائيل ما لم يحدث تقدم في وصول المساعدات.

بينما قال السيناتور الأمريكي فان هولين، أن تقييم الخارجية إذا خلص بأن إسرائيل ممتثلة لمذكرة الأمن القومي فإننا منفصلون عن الواقع، وأضاف: على إدارة بايدن توضيح موقفها إذا استنتجت الخارجية أن إسرائيل ملتزمة بمذكرة الأمن القومي.

وكان هناك اجتماع اليوم بين وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي يوآف جالانت خلال لقاء جمعهما اليوم فى العاصمة الأمريكية واشنطن، وبحث اللقاء تفكيك حماس واستعادة الرهائن والتهديد المتنامي لحزب الله، وأضاف أن العمل على فتح ممر مائي للمساعدات لغزة يساعد بحل الأزمة لكن الأساس هو توسيع المساعدات برا، وشدد على سلامة 1.5 مليون مدني فلسطيني في رفح أولوية قصوى للولايات المتحدة.

وقال مسؤول رفيع في البنتاجون أن، أوستن حث جالانت على تعزيز منافذ المساعدات إلى غزة وضرورة منح الأولوية لحماية المدنيين، وأضاف، أن الأفكار والبدائل التي طرحها أوستن لقيت آذانا صاغية لدى الوفد الإسرائيلي، وأوضح أن البدائل التي طرحها الوزير الأمريكى تتعلق بتأمين الحدود بين مصر وغزة والاستهداف الدقيق لقادة حماس.

وأوضح المسئول، أن أوستن أعرب لوزير الدفاع الإسرائيلي عن اعتقاده بضرورة تفكيك كتائب حماس في رفح، مبديا استعداد بلاده لمساعدة إسرائيل في إيجاد بديل عن عملية واسعة في رفح، وجدد أوستن التزام واشنطن بضمان حصول إسرائيل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها.

من جهته قال وزير الدفاع الإسرائيلى يوآف جالانت: نبحث مع أوستن التهديد المتنامي على الجبهة الشمالية، وأضاف أن الوسائل لتحقيق أهدافنا وهي تدمير حماس واستعادة الرهائن، وأن المفاوضات بشأن الرهائن تتطلب التعاون مع الولايات المتحدة وزيادة الضغط على حماس

وكان لقاء قد جمع بين وزير الدفاع الأمريكي ونظيره الإسرائيلي اليوم حسبما أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، بات رايدر.

عاجل