رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم تحسم الجدل بشأن تدريس اللغة الأجنبية الثانية إجبارىًا على «الإعدادية»

نشر
التعليم تحسم الجدل
التعليم تحسم الجدل بشأن تدريس اللغة الأجنبية الثانية

حسمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الجدل الدائر بشأن بدء تدريس اللغة الأجنبية الثانية بالمدارس الحكومية لطلاب المرحلة الإعدادية، بداية من العام المقبل. حيث يصل قطار نظام التعليم الجديد للمرحلة الإعدادية بالعام الدراسي المقبل 2024/2025 بجميع مدارس الجمهورية الحكومية والرسمية والرسمية لغات والخاصة عربى ولغات.

يأتي ذلك في إطار استكمال تطوير المنظومة التعليمية، الذي بدأته وزارة التربية والتعليم في العام الدراسي 2018-2019، بإطلاق نظام التعليم الجديد 2.0، الذي يصل للصف الأول الإعدادي العام المقبل.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم والفني، أنه بدًْا من سبتمبر المقبل، وتحديدًا مع بدء العام الدراسي الجديد 2024/2025، سيتم تدريس وتطبيق المناهج التعليمية المطورة لطلاب الصف الأول الإعدادي، وبدء تدريس اللغة الأجنبية الثانية بداية من الصف الأول الإعدادي. 

وأكدت الوزارة أن للطالب كامل الحرية في اختيار اللغة الثانية له من بين اللغات العديدة، والتي تتضمن اللغة الفرنسية واللغة الألمانية واللغة الإيطالية واللغة الصينية واللغة الإسبانية، يختار الطالب من بينهم للدراسة في الصف الأول الإعدادي، ثم يكون مُلزماً بدراستها حتى نهاية المرحلة الثانوية.
وأكد الدكتور رضا حجازي خلال لقائه بسفير فرنسا بالقاهرة إريك شوفالييه، أن الدولة المصرية حريصة على تعلم أبناؤها العديد من اللغات، مشيراً إلى أن مادة اللغة الأجنبية الثانية التي تطبق على طلاب الصف الأول الإعدادي العام المقبل، تشمل عدة لغات، وسيكون للطالب كامل الحرية في اختيار اللغة التي يريد تعلمها.
ويعد تدريس اللغة الأجنبية الثانية لطلاب الإعدادية بالمدارس الحكومية، بديلاً عما كان معمولاً به بنظام التعليم القديم، حيث تدرس اللغة الأجنبية الثانية بدءاً من الصف الأول الثانوي.
ولفت الوزير إلى أن تدريس اللغة للطلاب في سن مبكر أفضل كثيراً من تدريسها في سن كبير من ناحية الإتقان.

معلومات عن تطبيق اللغة الأجنبية الثانية بالصف الأول الإعدادي

  • يبدأ تدريس اللغة الأجنبية الثانية بالصف الأول الإعدادي من العام الدراسي المقبل 2024-2025.
  • تستهدف الوزارة إكساب الطالب المهارات التي تمكنه من مواكبة سوق العمل.
  • يختار الطالب اللغة الثانية في الصف الأول الإعدادي.
  • يُقيد الطلاب بدراسة ذات اللغة حتى نهاية التعليم الثانوي العام أو الفني.
  • المدة الإجمالية لدراسة اللغة الأجنبية الثانية بالمدارس الحكومية 6 سنوات.
  • ستعادل المهارات اللغوية التي سيصل الطلاب إلى إتقانها في نهاية المرحلة الثانوية المستوى "A2" من مستويات إتقان اللغات الأوروبية المُحددة بالإطار الأوروبي المرجعي العام للغات.
عاجل