رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيربى: سنستمر فى التواصل مع إسرائيل رغم تهديد عدم القدوم إلى واشنطن

نشر
المتحدث باسم مجلس
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، إن امتناعنا عن التصويت على قرار مجلس الأمن لا يمثل تحولا في سياستنا، واضاف: لم نصوت لصالح القرار واكتفينا بالامتناع عن التصويت لأن الصيغة النهائية لا تتضمن التنديد بحماس.

وتابع: نحن نسد الفجوات المتعلقة بمفاوضات اتفاق تبادل الأسرى لكننا لم نصل إلى اتفاق بعد، ولا أعلم ما إذا كان الوفد الإسرائيلي سيأتي إلى واشنطن أم لا وهو سؤال ينبغي توجيهه للإسرائيليين، فإذا قرر الاسرائيليون عدم القدوم إلى واشنطن بسبب تصويت مجلس الأمن فسنستمر بالتواصل معهم لإيصال آرائنا.

وواصل كيربى: كنا نأمل أن نناقش عملية رفح مع وفد إسرائيل، ولكن إذا قرروا عدم القدوم سنناقشها مع وزير الدفاع الإسرائيلي.

وأضاف: سنرى مصير عملية رفح وعدم قدوم الوفد الإسرائيلي ليس أمرا مثاليا لكن سنواصل مناقشاتنا معهم بشأنها، وأن عملية عسكرية كبرى في رفح ستكون خطأ.

وكان ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد أعلن عن إلغاء الأخير زيارة وفد إسرائيلي لواشنطن بعد امتناعها عن التصويت على قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق نار فورى فى غزة.

لم تستخدم الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض ضد مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مكتفية بالامتناع عن التصويت، على الرغم من تهديد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم ارسال الوقف الاسرائيلي لواشنطن حال لم تسخدم الأخيرة الفيتو ضد مشروع القرار.

وبعد أكثر من خمسة أشهر من الحرب، تبنى مجلس الأمن الدولي الاثنين قراره الأول الذي يطالب فيه بـ«وقف فوري لإطلاق النار» في غزة.

وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت بعدما عطلت محاولات سابقة لإصدار قرار عبر اللجوء الى حق النقض (الفيتو).

والقرار الذي أيده 14 عضوا مقابل امتناع عضو واحد، "يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان" الذي بدأ قبل أسبوعين، على أن "يؤدي الى وقف دائم لإطلاق النار"، و"يطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن".

نتنياهو يحذر الولايات المتحدة من عدم استخدام الفيتو ضد مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، هدد الولايات المتحدة بإلغاء زيارة الوفد الإسرائيلى لواشنطن حال لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد  مشروع قرار يناقشه مجلس الأمن الآن ويطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة خلال شهر رمضان.

ويأتي التصويت بعد أن استخدمت روسيا والصين حق النقض «الفيتو» ضد قرار رعته الولايات المتحدة، يوم الجمعة، وكان ينص على ضرورة «وقف فوري ومستدام لإطلاق النار» في الصراع بين إسرائيل وحركة حماس.

وحذرت الولايات المتحدة من أن القرار الذي من المزمع التصويت عليه قد يضر بالمفاوضات التي تتوسط فيها واشنطن مع كل من القاهرة والدوحة والرامية إلى وقف الأعمال العدائية في غزة، ما يزيد من احتمال استخدام الفيتو مرة أخرى ولكن من جانب الأميركيين هذه المرة.

ويحظى القرار، الذي تقدم به أعضاء المجلس العشرة المنتخبون، بدعم روسيا والصين والمجموعة العربية التي تضم 22 دولة في الأمم المتحدة، وفقا للأسوشيتد برس.

عاجل