رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أبل» و«جوجل» تواجهان فرض غرامات مالية بعد تحقيق أوروبي بشأن امتثالهما للقوانين

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتعرض "أبل" و"جوجل"، التابعة لشركة "ألفابت"، و"ميتا بلاتفورمز" إلى خطر احتمال فرض غرامات كبيرة، بعد فتح الاتحاد الأوروبي تحقيقاً شاملاً في مدى امتثال الشركات للقوانين الصارمة الجديدة التي تكبح جماح نفوذ شركات التكنولوجيا الكبرى.

غرامات كبيرة

أفادت المفوضية الأوروبية اليوم الإثنين أن التحقيقات الأولية ستستهدف قواعد متجري تطبيقات "أبل" و"غوغل" بموجب قانون الأسواق الرقمية الذي أصدره التكتل، وبالتحديد مدى احتمال تفضيل نتائج محرك بحث "غوغل" لخدمات الشركة بشكل مجحف، والدرجة التي صعبت بها "أبل" على المستخدمين اختيار بدائل لمتصفح "سفاري" (Safari) التابع لها.

كذلك يستهدف التحقيق رسوم الاشتراك الجديدة على منصتي "إنستغرام" و"فيسبوك" التابعتين لشركة "ميتا"، وقد يؤدي التحقيق إلى فرض غرامات على الشركات قد تصل إلى 10% من إيراداتها العالمية، أو 20% في حالة تكرار المخالفات.

قالت رئيسة فريق عمل مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي مارغريته فيستاغر: "نشك أن الحلول المقترحة التي قدمتها الشركات الثلاث لا تمتثل لقانون الأسواق الرقمية على الوجه الأكمل".

وحذرت المفوضية أيضاً من تشديد التدقيق في هيكل الرسوم الجديد الذي أقرته "أبل" مقابل متاجر التطبيقات البديلة، وإجراءات التصنيف التي تتبعها "أمازون" على سوقها الإلكتروني.

عاجل