رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيت الأبيض يدين هجوم موسكو ويقول إن تنظيم داعش «عدو إرهابي مشترك»

نشر
هجوم موسكو
هجوم موسكو

ندد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت، بهجوم موسكو الدامي، معتبرا أنه "جريمة بغيضة"، ومؤكدا أن واشنطن تدين "الإرهاب بكل أشكاله".

وقال بلينكن، في بيان: "ندين الإرهاب بكل أشكاله ونقف متضامنين مع شعب روسيا الحزين على خسارة الأرواح بسبب هذا الحدث المروع".

وفي وقت لاحق، قالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية كارين جان بيار إن "الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الإرهابي الشنيع في موسكو"، مضيفة أن تنظيم داعش "عدو إرهابي مشترك ينبغي هزيمته في كل مكان".

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي صرح، في وقت سابق: "نبدي تعاطفنا مع ضحايا هذا الهجوم المروع".

وارتفعت حصيلة القتلى في الهجوم على قاعة الحفلات الموسيقية في موسكو إلى 133، حسبما أعلنت أعلى وكالة تحقيق حكومية في روسيا، السبت.


ويأتي التحديث الصادر عن لجنة التحقيق في الوقت الذي تقوم فيه السلطات بتمشيط الحطام المتفحم لمبنى (كروكس سيتي هول) على الطرف الغربي لموسكو بحثا عن المزيد من الضحايا. وكان مسؤولون قد قالوا في وقت سابق إن عدد القتلى بلغ 115. كما خلف الهجوم العديد من الجرحى.

وأعلن فرع تنظيم "داعش" في أفغانستان مسؤوليته عن هجوم الجمعة في بيان نشر على قنوات تابعة له على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال مسؤول استخباراتي أميركي لوكالة الأسوشيتد برس إن الوكالات الأميركية تأكدت من مسؤولية الجماعة عن الهجوم.

وفي خطاب للأمة السبت، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن السلطات اعتقلت 11 شخصا، من بينهم أربعة شاركوا في الهجوم. وأشار إلى أنهم كانوا يحاولون عبور الحدود إلى أوكرانيا، التي حاولت مساعدتهم على الهروب، على حد قوله.

ونفت أوكرانيا بشدة أي تورط لها واتهمت موسكو باستخدام الهجوم لمحاولة إثارة الحماس في مجهودها الحربي.

«500 ألف روبل مقابل إزهاق 115 روحًا».. اعترافات صادمة لأحد منفذي هجوم موسكو

 

في تطور هام لقضية هجوم موسكو المسلح الذي وقع مساء أمس الجمعة، نشرت مارجريتا سيمونيان، رئيسة تحرير مجموعة روسيا سيجودنيا الإعلامية وقناة RT التلفزيونية، مقطع فيديو لاستجواب شخص زعمت أنه واحدًا من المشتبه بهم الذين نفذوا الهجوم.


وبحسب الفيديو الذي نشرته سيمونيان عبر قناتها على تطبيق تليجرام، فقد اعترف المشتبه به بعرض مبلغ 500 ألف روبل لتنفيذ الهجوم، مؤكدًا أنه توجه إلى موسكو في اليوم الرابع من شهر مارس الجاري بعد انتهاء صلاحية أوراقه هناك.

وأضاف المشتبه به أنه تم تحويل نصف المبلغ المتفق عليه لتنفيذ الهجوم إلى بطاقته المصرفية، مع الوعد بتحويل النصف الثاني بعد تنفيذ المهمة.

تفاصيل هجوم موسكو
وفي سياق متصل، أعلن رئيس جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، ألكسندر بورتنيكوف، عن اعتقال 11 شخصًا، من بينهم 4 إرهابيين متورطين بشكل مباشر في الهجوم الإرهابي في قاعة مدينة كروكوس بالقرب من موسكو.

وأوضح بورتنيكوف أن المشتبه بهم كانوا يخططون لعبور الحدود مع أوكرانيا بعد الانتهاء من تنفيذ الهجوم، مشيرًا إلى وجود اتصالات ذات صلة لهم على الجانب الأوكراني.


وكان هجوم إطلاق النار قد وقع في قاعة مدينة كروكوس مساء أمس الجمعة، تبعه اندلاع حريق في المبنى. وأفاد شهود عيان أن مجهولين أشعلوا النار في القاعة، وبلغت مساحة الحريق ما يقارب 13 ألف متر مربع.

ووفقًا لمكتب المدعي العام للاتحاد الروسي، فقد اقتحم المبنى مجهولون يرتدون ملابس مموهة وبدأوا في إطلاق النار، مما أسفر عن مقتل 115 شخصًا وإصابة 107 آخرين، تم نقلهم إلى المستشفى.

ونشرت وزارة الصحة في منطقة موسكو قائمة محدثة للضحايا تضم ​​121 شخصًا.


وتتواصل التحقيقات في الهجوم لكشف جميع التفاصيل المتعلقة به، وتحديد هوية الجناة، ومعاقبتهم على جريمتهم البشعة.

عاجل