رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كييف: روسيا تجهز 100 ألف جندي لهجوم محتمل في الصيف

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال قائد القوات البرية الأوكرانية، اللفتنانت جنرال أولكسندر بافليك، اليوم الجمعة، إن روسيا تجهز 100 ألف جندي قد تستخدمهم في حملة هجومية جديدة محتملة في أوكرانيا هذا الصيف أو لتعويض النقص في الوحدات المستنزفة.

وأدلى بافليك بتصريحاته عبر التلفزيون الأوكراني بعد التقدم الذي حققته القوات الروسية في الآونة الأخيرة في شرق أوكرانيا، بعد أكثر من عامين من الغزو واسع النطاق.

وقال بافليك “لن يكون ذلك هجوما بالضرورة، ربما سيعملون على تجديد وحداتهم التي فقدت قدرات قتالية، لكن من المحتمل أن يكون لديهم في بداية الصيف قوات معينة لشن عمليات هجومية”.

وفي مؤشر على تشدد الخطاب في روسيا، قال الكرملين اليوم الجمعة إنه يعتبر نفسه الآن في حالة حرب بسبب ما وصفه بالتدخل الغربي إلى جانب أوكرانيا.

وتجاوز اختيار الكلمات لغة “العملية العسكرية الخاصة” التي كانت تستخدمها حتى الآن، وقد يمثل جزءا من تحول لإعداد الناس عقليا لمرحلة جديدة من الحرب.

وقال وزير الدفاع الروسي أيضا هذا الأسبوع إن موسكو ستعزز قواتها بإضافة جيشين جديدين و30 تشكيلا جديدا بحلول نهاية هذا العام.

وقال نائب وزير الدفاع الأوكراني إيفان هافريليوك في تصريحات أذاعها التلفزيون إن روسيا تتمتع بتفوق في الذخيرة على أوكرانيا بنسبة سبعة إلى واحد.

وأضاف “أعتقد أنه خلال شهر أو شهرين سيتقلص هذا الفارق كثيرا ولن تكون هناك مثل هذه النسبة الكبيرة لصالح روسيا الاتحادية”.

وتواجه أوكرانيا نقصا في الذخيرة تفاقم بسبب توقف حزمة مساعدات جديدة في الكونجرس الأمريكي لكن كييف تأمل في الحصول على ذخيرة كافية في أبريل بفضل مبادرة تقودها التشيك لتقديم قذائف مدفعية.

عاجل