رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التطور التكنولوجي في وسائل النقل».. رسالة ماجستير لرئيس سكك حديد مصر قسم أسيوط

نشر
مستقبل وطن نيوز

ناقش الباحث إسلام محمد بكر رئيس سكك حديد مصر قسم أسيوط رسالة ماجستير بعنوان: التطور التكنولوجي في وسائل النقل وأثره على الاقتصاد المصري دراسة تطبيقية على سكك حديد مصر بمعهد الدراسات الإسلامية قسم الاقتصاد وزارة التعليم العالي.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور خالد سعد زغلول حلمي عميد كلية الحقوق الأسبق بجامعة السادات،
(مشرفا ورئيسا) والدكتور سيد طه بدوى رئيس قسم المالية العامة بكلية الحقوق جامعة القاهرة مناقشا) والدكتور عثمان أحمد عثمان أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة مناقشا).

وقال الباحث اسلام محمد بكر أن  الدراسة تناولت  مفهوم التطور التكنولوجي في وسائل النقل وخاصة النقل بالسكك الحديدية ودراسة أثره في دعم وإنعاش الاقتصاد الوطني.

تهدف الدراسة في جانبها النظري والتطبيقي في التعرف على دور النقل في التنمية ومدى إسهام التطور التكنولوجي بالسكك الحديدية المصرية، من خلال مشاريع التطوير الحالية والمستقبلية والتعرف على أهم المعوقات التي تعاني منها هيئة السكك الحديدية ووضع الحلول المناسبة.

وأوصت الدراسة بضرورة استغلال هيئة السكك الحديدية لتدفقات المنح والقروض بصورة أكثر كفاءة، والاهتمام بالتكوين والكادر البشري بالتوازن مع الموارد المالية وتطوير كافة الخطوط وازدواج الخطوط المفردة منها، بما يتلاءم مع التكنولوجيا المتطورة من حيث السرعة والأداء والاهتمام بالمحطات وتزويدها بالعمالة اللازمة المدربة بأحدث وسائل الاتصال والإعلام الآلي وآخر التكنولوجيات الحديثة. وفي نهاية المناقشة تم منح الباحث درجة الماجستير بتقدير جيد جدا.

عاجل