رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كاميرون: حل الدولتين ممكن لكن أمن إسرائيل أمر حيوي

نشر
وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم الأربعاء، إن وقف القتال بين إسرائيل وحركة حماس أمر ضروري للسماح بإطلاق سراح المحتجزين لدى حماس في من قطاع غزة.

غير أن وزير الخارجية البريطاني أكد أنه هناك حاجة أولا إلى استيفاء الكثير من الشروط من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار" في غزة.

وقال كاميرون، لرويترز في مقابلة خلال زيارة لتايلاند "ما يجب أن نحاول القيام به بشكل حاسم هو تحويل هذا التوقف إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النار".


وأضاف "لن نفعل ذلك إلا إذا تم استيفاء مجموعة كبيرة من الشروط.. علينا إخراج قادة حماس من غزة، وعلينا تفكيك البنية التحتية الإرهابية".

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، في مقابلة مع رويترز إن حل الدولتين ممكن، لكنه شدد على أن أمن إسرائيل أمر حيوي.

وطالب وزير الخارجية البريطاني بإطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس في غزة، مشيرا إلى أن "أهم شيء الآن هو وقف القتال لتحرير الرهائن وإدخال المساعدات".

تونس: «الفاتيكان» يمكنه أن يلعب دورا لإنهاء الإبادة الجماعية في غزة


أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه الفاتيكان في إطار الجهود الرامية إلى إنهاء الإبادة الجماعية المستمرة في غزة والأراضي الفلسطينية.
جاءت تصريحات وزير الخارجية التونسي خلال استقباله في مقر الوزارة سفير دولة الفاتيكان بتونس - المقيم بالجزائر - "كوريان ماثيو فايالونكال"، حيث أكد الأهمية التي توليها بلاده لتعزيز روح التفاهم والتعايش السلمي بين الديانة الإسلامية ومختلف الديانات الأخرى القائمة على أراضيها..وذلك وفقا لبيان للخارجية التونسية.
وأشار عمار إلى التزام السلطات التونسية بتأمين كافة الظروف الملائمة لعمل المؤسسات الدينية والتعليمية التابعة للكنيسة الكاثوليكية في بلاده.
وأشاد الجانبان بالعلاقات الدبلوماسية الممتازة التي تربط تونس ودولة الفاتيكان منذ خمسين عاما.
من جانبه، أعرب سفير الفاتيكان لدى تونس عن تقديره للدور الفاعل لتونس في دعم قيم السلم والتآخي والتسامح في العالم.

 

أنباء عن تنفيذ الاحتلال إعدامات بحق مدنيين داخل مجمع الشفاء في غزة

 


قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، تلقينا إفادات بتنفيذ قوات الاحتلال إعدامات ميدانية بحق مدنيين نازحين داخل مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة.

 

وفي وقت سابق؛ قالت وزارة الخارجية الصينية، إن المعاناة بمستشفى الشفاء غرب مدينة غزة تعد "مثالًا" للأزمة الإنسانية المستمرة في القطاع منذ أشهر.

 

 

جاء ذلك خلال بيان صادر عن الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، عقب مؤتمر صحفي عقده متحدثها لين جيان، بالعاصمة بكين.

ومنذ فجر أمس يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية بمدينة غزة، تضمنت اقتحام مستشفى الشفاء، خلفت عشرات الشهداء والجرحى.

وفي رده على سؤال بشأن العملية الإسرائيلية، قال لين جيان، إن الوضع بالمستشفى يعد "مثالًا للأزمة الإنسانية المستمرة في غزة".

وأضاف لين جيان، مر أكثر من خمسة أشهر منذ اندلاع الصراع في غزة، وأصبح الوضع الإنساني على الأرض مأساويًا للغاية".

 

وأوضح متحدث الخارجية الصينية، أن الأولوية القصوى حاليًا هي للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، وبذل كل ما هو ممكن لحماية المدنيين، وتجنب وقوع مزيد من الضحايا وتخفيف الأزمة الإنسانية، ودعا المجتمع الدولي إلى "بذل جهد كبير لتحقيق ذلك".

واقتحمت قوات الاحتلال إسرائيلية مستشفى الشفاء أول مرة، 16 نوفمبر الماضي، بعد حصاره لمدة أسبوع.