رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

6 خطوات لـ استخراج بطاقة الرقم القومي إلكترونيا من البيت

نشر
استخراج بطاقة رقم
استخراج بطاقة رقم قومي إلكترونيا

تتصدر مواقع البحث الإلكتروني يوميا العديد من الأسئلة حول الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية للمواطنين ، ومن أبرز هذه الخدمات استخراج بطاقة رقم قومي إلكترونيا ومن المنزل ووجاء ذلك حرصا من الداخلية علي توفير الوقت والجد وسهولة الخدمة والقضاء علي طوابير الانتظار.

وتضع الداخلية أمام أعينها مصلحة المواطن أولا وتساهم تلك الخدمات أيضا في الحد من الازدحام في منشآت وزارة الداخلية، وتقليص فرص نقل عدوى فيروس كورونا.

استخراج بطاقة رقم قومي إلكترونيا

ويمكن الحصول على تلك الخدمات بكل بساطة من أي جهاز كمبيوتر، أو هاتف محمول بعدة ضغطات بسيطة، ودون مغادرة المنزل.

وأعلنت وزارة الداخلية عبر المواقع الإلكترونية وصفحتها الرسمية علي فيسبوك عن توفر خدماتها من خلال العنوان الإلكتروني https://moi.gov.eg.

خطوات استخراج البطاقة إلكترونيا

استخراج بطاقة رقم قومي إلكترونيا

في البداية يجب إنشاء حساب على الموقع، من أعلى الصفحة الرئيسية، من خانة "تسجيل دخول"، وبعدها اختيار "إنشاء حساب جديد"، ومن ثم إدخال البيانات الشخصية الصحيحة، والرقم القومي للاستفادة بالخدمات المقدمة.

يقدم الموقع خدمات الأحوال المدنية وهي عبارة عن: بطاقة الرقم القومي، قيد عائلي مميكن، قيد فردي، وثيقة الزواج وثيقة الطلاق، قيد الوفاة، وثيقة الميلاد. من خلال الرابط التالي https://cso.moi.gov.eg/.

طريقة تجديد بطاقة الرقم القومى

ويمكن استصدار بدل فاقد أو بدل تالف، أو تجديد، أو تحديث الحالة الاجتماعية، في بطاقة الرقم القومي.

ومن خلال 6 خطوات من خلال الكمبيوتر أو الهاتف لابد من اتباع بعض الطرق أولا يدخل مقدم الطلب بيانات الوثيقة المطلوبة، وهي الاسم، واسم الأم، ونوع الوظيفة، والوظيفة، والرقم القومي؛ ثم إدخال بيانات مقدم الطلب، ونظام الدفع، وإتمام الطلب، ليتحدد بعدها موعد ومكان الاستلام.

تكلفة استخراج البطاقة 

استخراج بطاقة رقم قومي إلكترونيا

وتبلغ تكلفة الخدمة 175 جنيها، ويمكن استخراج البطاقة خلال 7 أيام عمل فقط.

الأحوال المدنية

ويسمح بإصدار البطاقة مباشرة من الإنترنت علي أن تكون لنفس مقدم الطلب فقط؛ وفي حالة مرور أكثر من 7 أعوام على إصدار البطاقة السابقة يتم الاصدار ورقيا من أقرب فرع لقطاع الأحوال المدنية لمحل السكن واعتماد الطلب الورقي من محل العمل كما تم سابقا.دة في جميع مواد القانون المشار إليه.

عاجل