رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وكيل النواب يشيد بالقمة المصرية الأوروبية: مشهد تاريخي ويجب تقييم كل الاتفاقيات السابقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشاد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، بالقمة المصرية الأوروبية لترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية والشاملة"، بهدف تحقيق نقلة نوعية في التعاون والتنسيق بين الجانبين، من أجل تحقيق المصالح المُشتركة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لمناقشة عددًا من مشروعات القوانين وكذلك النظر في 4 اتفاقيات دولية.

وقال النائب محمد أبو العينين، إن مصر بالأمس كانت تشهد مشهد تاريخي بحضور رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، ورئيس وزراء بلجيكا الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، ورؤساء دول وحكومات قبرص وإيطاليا واليونان والنمسا، مضيفا أن القمة المصرية الأوروبية، نقلة في العلاقات بين الجانبين.

وأوضح وكيل مجلس النواب أن حضور قادة أوروبا ورؤساء دول وحكومة بعض الدول الأوروبية وبناء الشراكة الاستراتيجية طويلة الأجل مع الاتحاد الأوروبي رسالة قوية يجب أن نقف أمامها، مشيرًا إلى أن هذا الموقف مشرف لمصر وتاريخها، مؤكدًا أن زيارة وفد الاتحاد الأوروبي رسالة قوية يجب علينا الوقوف عندها وتقييم دلالات هذا المشروع الضخم من الاتحاد الأوروبي أو أمريكا أو الشرق الأقصى أو أفريقيا.

وطالب النائب محمد أبو العينين بطرح وتقديم رؤى جديدة عن مصر الصناعية الحديثة وبوضع خريطة استثمارية لمصر للاستفادة من الشراكة مع أوروبا خاصة بعد توسيع حجم الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، والاستثمار في المشروعات المتوسطة والصغيرة وتقديم رؤى جديدة للبنية الأساسية التحتية والفوقية، مضيفا أنه آن الأوان أن نعيد هذا التوجه والتوافق الجديد نحو الصناعات المتقدمة.

وأشار وكيل مجلس النواب إلى أن التعامل المستقبلي يتطلب تقييم الاتفاقيات الدولية السابقة ومعرفة جدواها، وكذلك البحث عن اتفاقيات مع أطراف الشراكة الجديدة، مشيداً بوجود الجانب الأوروبي، في الوقت الذي اختارت فيه الولايات المتحدة الأمريكية شركاء آخرين، وعقدت مبادرات آخري في قارة إفريقيا، ولم نستفد منها، مضيفًا أن الصينين اختاروا شركاء آخرين، وأقاموا لهم خط طريق الحرير.

وأشار الناب محمد أبو العينين إلى أنه على الحكومة أن تعي مفهوم التوجه المستقبلي لاختيار الشريك الاستراتيجي، قائلا: أرجو أن يكون لمصر حظ من المبادرات التي تصدر عن الدول المتقدمة، متسائلًا: لماذا لا تقدم مصر رؤى ومبادرات ليكون هناك مطلب حيوي يتم الاستجابة له من الشركاء الدوليين؟.

وطالب وكيل مجلس النواب، بضرورة إعادة الرؤية وفقا لمستقبل جديد مع دول الجوار والدول الصناعية المتقدمة.

عاجل