رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبو العنينين: حضور 6 من قادة أوروبا لمصر مشهد تاريخي وأطالب الحكومة بأن تعي مفهوم التوجه المستقبلي لاختيار الشريك الاستراتيجي للدولة

نشر
النائب محمد أبو العينين
النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب

أشاد النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، بالمشهد التاريخي الذى شهدته مصر، بوجود 6 من قادة الاتحاد الأوروبي، رؤساء وزارات، ورؤساء دول، الذين جاءوا إلى مصر للمشاركة فى القمة المصرية الأوروبية، أمس الأول.

وأكد وكيل مجلس النواب، خلال كلمته أمام الجلسة العامة للمجلس برئاسة المستشار حنفي جبالي، خلال مناقشة التعديل السابع لاتفاقية منحة المساعدة بشأن تحفيز التجارة والاستثمار في مصر مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. 

رسالة قوية

وتابع: «أن وجود القادة الأوربيين، على أرض مصر يحمل رسالة قوية، يجب أن نقف أمامها ولابد أن نُقيم دلالات هذا المشروع الضخم الكبير، سواء مع الاتحاد الأوروبي أو أمريكا أو الشرق الأقصى أو افريقيا لبناء الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد.

وقال أبو العنين: «لا بد أن نبنى رؤي جديدة عن مصر الصناعية الحديثة نحن نتحدث عن شراكة كبيرة للبنية الأساسية التحتية والبنية الأساسية الفوقية».

وأشار النائب محمد أبو العينين، إلى أنه لابد من التعامل المستقبلي مع الاتفاقيات، وبخاصة بعد وجود قادة الاتحاد الأوربي فى المشهد التاريخى بفضل القيادة الحكيمة للرئيس السيسي.

وتابع: «هذا يدعونا إلى ان نقف وقفة جديدة، لتقييم كل الاتفاقيات السابقة، ومدى جدواها ثم نضع رؤى جديدة باتفاقيات من نوع جديد مع  الأطراف الجديدة.

وطالب أبو العينين الحكومة بأن تعي مفهوم التوجه المستقبلى لاختيار الشريك الاستراتيجي، مشيداً بوجود الجانب الأوروبي، في الوقت الذي اختارت فيه الولايات المتحدة الأمريكية شركاء آخرين، وعقدت مبادرات آخري في قارة إفريقيا، ولم نستفد منها، مضيفًا أن الصينين اختاروا شركاء آخرين، وأقاموا لهم خط طريق الحرير.

وشدد على أهمية  الاستفادة من مبادرات الدول المتقدمة وأن يكون لدينا مثلها، متسائلًا: «لماذا لم نأخد حظنا من هذه المبادرات؟» 

وتساءل أيضاً لماذا لم تقدم مصر مبادرات وفق رؤانا ومتطلباتنا؟، حتى يكون هناك مطلب حيوي أمامهم يستجيبوا له عندما نطلبه منهم.

عاجل