رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين يحذر الغرب في «خطاب النصر»: احتمال نشوب صراع شامل مع «الناتو»

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال خطاب في موسكو بعدما أظهرت النتائج الأولية فوزه في الانتخابات الرئاسية بأغلبية كاسحة، الغرب من أن «نشر قوات غربية في أوكرانيا قد يقود العالم إلى شفا حرب عالمية ثالثة»، لكنه قال إنه «لا يعتقد بأن أحداً له مصلحة في ذلك»، مشيراً إلى أن بلاده لن تخضع لـ«الترهيب»، وأن على الجيش أن يكون أقوى.

وعلق بوتين في خطاب أمام مجموعة من المتطوعين في مقر حملته الانتخابية بموسكو، على احتمال نشوب صراع شامل مع حلف شمال الأطلسي «الناتو» ووجود قوات غربية في أوكرانيا، بأن «كل شيء ممكن»، لافتاً إلى أن فرنسا يمكنها أن تلعب دوراً في التوصل إلى حل سلمي في أوكرانيا.

وقال إن روسيا ستحتاج إلى التفكير في الطرف الذي يمكنها إجراء محادثات معه بشأن إمكانية إحلال السلام في أوكرانيا، لافتاً إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي «ليس خياراً»، كما انتقد النظام السياسي الأميركي وما سماه بالقضايا ذات الدوافع السياسية، قائلاً إن «العالم كله يسخر من واشنطن».

وأشار إلى أن أبرز الأولويات لموسكو بأن تنجز المهام المرتبطة بما يصفها بـ«العملية العسكرية الخاصة» في أوكرانيا وتعزيز قوة الجيش.

وتابع الرئيس الروسي: «إن قواتنا تتقدم في أوكرانيا كل يوم، وتملك زمام المبادرة في ساحة المعركة»، مؤكداً أنه سيبذل كل ما في وسعه لإنجاز تلك المهام والأهداف المحددة.

ووجه بوتين الشكر للروس الذين خرجوا للإدلاء بأصواتهم، قائلاً إن نتيجة الانتخابات الرئاسية ستسمح للمجتمع الروسي بالتماسك وبأن يصبح أقوى، كما اعتبر أن فوزه في الانتخابات الرئاسية وفق النتائج الأولية المعلنة الأحد، تظهر «ثقة» الروس في قيادته.

وقال: «أمامنا العديد من المهام المحددة والمهمة التي يتعين علينا إنجازها، وتظهر نتائج الانتخابات ثقة مواطني البلاد وأملهم في أن نقوم بكل ما هو مخطط له».

لن تخضع «للترهيب»

وأوضح الرئيس الروسي أن بلاده لن تخضع «للترهيب»، قائلاً: «بغض النظر عمن أو مدى رغبتهم في ترهيبنا، بغض النظر عمن أو مدى رغبتهم في قمعنا وقمع إرادتنا ووعينا - لم ينجح أحد على الإطلاق في أي شيء كهذا تاريخياً، لم ينجح الأمر ولن ينجح في المستقبل. أبداً».

وأكد بوتين أن الاحتجاجات التي دعت إليها المعارضة «لم يكن لها أي تأثير» على الانتخابات، فيما توعد بملاحقة الناخبين الذين أفسدوا أوراق الاقتراع.

وحذّر من أن «هذه جريمة جنائية وستتعامل سلطات الأمن والسلطات القضائية وفقاً للقانون»، مضيفاً: «في الواقع، لم يكن لذلك أي تأثير».

وتقدَّم بوتين في نتائج الانتخابات الرئاسية بنسبة 87.33% من الأصوات، بعد فرز 99.52% من أوراق الاقتراع، وفق وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وحصل كل من نيكولاي خاريتونوف «الحزب الشيوعي الروسي» على 4.30% من الأصوات، ليونيد سلوتسكي (الحزب الليبرالي الديمقراطي) على 3.20% من الأصوات، فلاديسلاف دافانكوف (حزب "الناس الجدد") على3.81% من الأصوات.

وتجاوز عدد الناخبين 112 مليوناً في أراضي روسيا، ويصل إلى نحو مليونين في الخارج.

 

عاجل