رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الهجرة أمام الشيوخ: المصريون في الخارج قوة ناعمة تمثل نجاحًا لمصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن التواصل مع المصريين بالخارج في قمة أولويات الوزارة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب بشأن استيضاح خطة الحكومة للاستفادة والتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج.

وأشارت إلى أن تقديرات المصريين بالخارج نحو 14 مليون مصري، بينهم عدد كبير من الدارسين، وكذلك المهاجرين، ومزدوجي الجنسية.


وأوضحت أن أهمية المصريين في الخارج باعتبارهم قوة ناعمة لمصر، قائلة: “عندما يكون هناك نماذج ناجحة في الخارج فهو يمثل نجاحًا لمصر”.

ولفتت وزيرة الهجرة، إلى أن الاهتمام بالطلاب الدارسين في الخارج باعتبارهم قادة المستقبل، رافضة طلب البعض بأن تكون الدراسة للمصريين في الخارج في تخصصات بعينها.

وقالت السفيرة سها جندي: مهمتنا إتاحة الفرصة أمام أبناء مصر للدراسة في الخارج في أي تخصص، مشيرة إلى أن الطلاب المصريين موجودين في أماكن كثيرة وليس الأمر قاصرًا على السودان وأوكرانيا وروسيا، قائلة: "عندنا طلبة في كازاخستان".

وأكدت أن استراتيجية المصريين الدارسين في الخارج، تقوم بعملية تشريح لهذه الشريحة ما بين عددهم وأماكن تواجدهم وأبرز الدراسات التي يقومون بها، مشيرة إلى أنه من خلال هذه الاستراتيجية تم إطلاق مركز وزارة الهجرة لشباب الدارسين بالخارج "ميدسي".

وقالت: من خلال مركز "ميدسي" هناك شبكة تواصل بين الطلبة المصريين في مختلف الدول على مستوى العالم.

وقالت وزيرة الهجرة: نجحنا في الوصول إلى كل الطلبة المصريين في السودان لإنقاذهم من القصف وقت الأزمة، مشيرة إلى أنه من خلال الجسور الجوية والبحرية والبرية نجحنا في عودة 10 آلاف طالب مصري في السودان، و10 آلاف طالب من أوكرانيا، و24 ألف طالب من روسيا.

وأشارت إلى ما تقوم به وزارة الهجرة بالتنسيق مع الوزارات المعنية من أجل دمج الطلاب المصريين العائدين من الخارج، لاسيما من مناطق النزاعات.

عاجل