رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «إعلام الشيوخ»: تدشين اتحادات للطلاب الدراسين بالخارج لحمايتهم وحل مشاكلهم

نشر
الدكتور محمود مسلم
الدكتور محمود مسلم

أكد الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والأثار والسياحة والإعلام بمجلس الشيوخ ضرورة التمييز بين الطلبة المصريين الذين يحصلون علي بعثات للدراسة فى الخارج، وبين الطلبة الدارسين فى الخارج على نفقاتهم الخاصة.

الطلاب الدارسين بالخارج

وأشار الدكتور محمود مسلم خلال الجلسة العامة المنعقدة الأن بمجلس الشيوخ قائلا: هناك فارق كبير بين الاثنين لأن الفئة الأولى من الطلبة الدارسين يدرسون تحت أعين الحكومة وإشراف من وزارة التعليم العالي.

أما الفئة الثانية من أبنائنا الدارسين فهم أصحاب المشكلة الكبرى لأن معظمهم يلجأ للدراسة فى الخارج أما بسبب المصروفات أو للالتحاق بكليات قمة رغم حصولهم على مجاميع منخفضة فى الثانوية العامة.

وقال الدكتور محمود مسلم خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمخصصة لمناقشة الطلب المقدم من النائب شريف الجابري حول استيضاح خطة الحكومة بشأن الاستفادة من الطلاب الدارسين في الخارج: هذه المشكلة اتضحت فى عدد من الأحداث بدءً من وباء فيروس كورونا والحرب الروسية -الأوكرانية، وكذلك الحرب فى السودان، للأسف تحملتها الحكومة بالكامل.

مشيرا إلى عدم وجود متابعة هؤلاء الطلبة الدارسين والذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 عاما وحتى 22 عاما قد يؤدى بهم إلي زرع أفكار ومعتقدات  غير دقيقة .

طالب الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والأثار والسياحة والإعلام بمجلس الشيوخ بتدشين اتحادات للطلبة الدارسين فى الخارج لحل مشكلاتهم وحمايتهم وربطهم بالوطن تحت إشراف وبصيرة السفارات المصرية فى الخارج والمكاتب الثقافية.

واقترح مسلم، عقد جلسة أخرى لاستمرار مناقشة هذا الموضوع الهام بحضور وزير التعليم العالي.

عاجل