رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السفير الصيني: مصر شريك مهم لبلدنا ونسعى للوصول إلي عصر جديد من النمو

نشر
سفير الصين بمصر
سفير الصين بمصر

أكد لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة أن مصر سوف تلعب دورا مهما في دعم دور منظمة البريكس وحشد قوى الجنوب لتعزيز الحوكمة العالمية.

وقال إن بلاده تسعي إلي دفع  علاقة الشراكة الاستراتيجية التي تربط الصين ومصر إلي مستوي أعلى  لصالح الشعبين المصري والصيني والوصول بها إلي عصر جديد من النمو والتعاون الثنائي في مختلف المجالات.

حول تأثير النمو الكبير الذي  يحققه الاقتصاد الصيني علي التعاون المصري الصيني، قال إنه بالفعل سوف يتم تعزيز العلاقات بين البلدين فالصين شريك مهم لمصر  وستظل أكثر الدول نشاطا و تعاونا مع مصر.

وأشار  إلي أن أهم ملامح التعاون المشترك البرج الأيقونى والقطار الكهربائي ووجود أكبر قاعدة للألياف الزجاجية وتقديم اللقاحات في مصر.

 وأشاد بما حققته مصر من تطور ديمقراطي علي النمط المصري، كما وجه الشكر لمصر لدورها في إيصال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني في غزة، والسعي لوقف اطلاق النار والعمل علي الوصول إلي حل الدولتين الفلسطينية و الإسرائيلية.

وقال إن بلاده تهتم بتطور الوضع في قطاع غزة ، مؤكدا دعم بلاده بثبات القضية العادلة للشعب الفلسطيني  واستعادة حقوقه المشروعة، وعقد مؤتمر دولي للسلام بشكل أكثر فعالية.
 وشدد على أنه يحب على المجتمع الدولي التحرك لوقف اطلاق النار وايصال المساعدات كمسألة  اختلاقيه  لا تحمل أي تأخير.

جاء ذلك خلال اللقاء الصحفي الذي عقده بعد ظهر اليوم بالقاهرة ، وذلك للحديث عن نتائج الدورتين السنويتين للحزب الشيوعي الصيني اللتين تم اختتام اعمالهما الأسبوع الماضي، وآخر إنجازات النمو الاقتصادي الصيني، وأيضا تطور العلاقات المصرية الصينية.

وأضاف سفير الصين قائلا : ان هاتين الدورتين نافذة مهمة للاطلاع علي  الديمقراطية بالنمط الصيني، مشيرا الي ان المشاركين في الدورتين حملوا معهم أفكارهم ومقترحاتهم  حول المستقبل الصيني في كافة المجالات، والتي اصبح الكثير منها مقترحات رسمية. 

وقال إن المراقبين شبهوا هاتين الدورتين بدورتي التوافق بين القيادات العليا والمستوي الشعبي، ودعم الاتحاد بين جميع القوي القومية. 

وأوضح أن هذا العام يصادف الذكري 75 لتأسيس الصين الجديدة، موضحا بأنه علي مدار هذه السنوات شهدت الصين إنجازات و قفزات تنموية في كافة القطاعات، ودفع النهضة للأمة الصينية، بتحديث صيني النمط. 

عاجل