رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رواتب شهر رمضان.. موعد صرف مرتبات مارس 2024 بالزيادة الجديدة

نشر
 موعد صرف مرتبات
موعد صرف مرتبات مارس 2024 بالزيادة الجديدة

يشغل بال الكثير من الموظفين موعد صرف مرتبات شهر مارس 2024، خاصةً أثناء شهر رمضان المبارك. لكن، جاء قرار وزير المالية، الدكتور محمد معيط، بصرفها ضمن حزمة الحماية الاجتماعية الاستثنائية التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليُبشر الموظفين ببشرى سارة.

يهدف القرار إلى تخفيف الأعباء المالية على المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، ويساهم في توفير السيولة النقدية اللازمة لتلبية احتياجاتهم خلال شهر رمضان.

ويوضح القرار رقم 91 لسنة 2024 صرف مرتبات مارس بالزيادات الجديدة التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تهدف إلى التخفيف من الأعباء المالية على المواطنين. 

موعد صرف مرتبات شهر مارس 2024 بالزيادة الجديدة

حددت وزارة المالية مواعيد صرف مرتبات شهر مارس 2024 بالزيادة الجديدة قبل عيد الفطر 2024، الذي يوافق يوم الأربعاء 10 أبريل المقبل فلكيًا، كالتالي:

  • الخميس 21 مارس الجاري: أول أيام صرف مرتبات شهر مارس 2024 بالزيادة الجديدة.
  • الأحد 24 مارس الجاري: ثاني أيام صرف مرتبات شهر مارس 2024 بالزيادة الجديدة.
  • الإثنين 25 مارس الجاري: ثالث أيام صرف مرتبات شهر مارس 2024 بالزيادة الجديدة.
  • الثلاثاء 26 مارس الجاري: رابع أيام صرف مرتبات شهر مارس 2024 بالزيادة الجديدة.
  • الأربعاء 27 مارس الجاري: خامس أيام صرف مرتبات شهر مارس 2024 بالزيادة الجديدة.

علاوات دورية وخاصة

يشمل القرار زيادة العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية لتصل إلى 10% من الأجر الوظيفي بحد أدنى 150 جنيهًا شهريًا. كما يمنح القرار علاوة خاصة بنسبة 15% من الأجر الأساسي للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بحد أدنى 150 جنيهًا شهريًا.

حافز إضافي

ويتضمن القرار أيضًا زيادة الحافز الإضافي الشهري للموظفين بفئات مالية مقطوعة تبدأ من 550 جنيهًا لشاغلي الدرجة السادسة وتصل إلى 900 جنيه لشاغلي الدرجة الممتازة.

الحد الأدنى للزيادات

حدد القرار الحد الأدنى لإجمالي الزيادات المقررة للعاملين بالدولة بـ 1000 جنيه لشاغلي الدرجات السادسة والخامسة والرابعة، و 1100 جنيه لشاغلي الدرجات الثالثة والثانية والأولى، و 1200 جنيه لشاغلي درجات المدير العام والعالية والممتازة.

علاوة الحد الأدنى للحزمة الاجتماعية

وفي حال كان إجمالي ما يحصل عليه الموظف أو العامل من العلاوات والمنح والحافز الإضافي أقل من المبالغ المقررة، يستحق الفرق بينهما تحت اسم "علاوة الحد الأدنى للحزمة الاجتماعية".

تعديل الحد الأدنى للأجور

وافقت الحكومة المصرية على تعديل الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين في أجهزة الدولة والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية. ويهدف هذا التعديل إلى ضمان مستوى معيشة لائق وتحقيق العدالة الاجتماعية.

ويهدف التعديل إلى رفع الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين في أجهزة الدولة والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية.

الدرجة

الحد الأدنى للأجر الشهري

الدرجة الممتازة12 ألف جنيه
الدرجة العالية10 آلاف جنيه
درجة المدير العام9 آلاف جنيه
الدرجة الأولى7500 جنيه
الدرجة الثانية7 آلاف جنيه
الدرجة الثالثة6750 جنيهًا
الدرجة الرابعة6500 جنيه
الدرجة الخامسة6250 جنيهًا
الدرجة السادسة6 آلاف جنيه

ويستحق الموظف/ العامل حافزًا تكميليا يُمثل الفرق بين إجمالي الأجر والحد الأدنى المنصوص سابقاً، وذلك بعد مراعاة عدد من النقاط التي نص عليها مشروع القرار.

عاجل