رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«المركزي»: ارتفاع أرصدة قروض البنوك المصرية إلى 5.1 تريليون جنيه في أكتوبر 2023

نشر
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشف تقرير صادر عن البنك المركزي المصري عن ارتفاع جملة أرصدة القروض المقدمة لعملاء البنوك بنهاية أكتوبر 2023 إلى 5.101 تريليون جنيه، مقابل 5.02 تريليون جنيه في سبتمبر 2023، و4.93 تريليون جنيه في أغسطس 2023.

وبلغت أرصدة القروض المقدمة للحكومة نحو 2.3 تريليون جنيه في أكتوبر 2023، مقابل 2.22 تريليون جنيه في سبتمبر، و2.17 تريليون جنيه في أغسطس.

قروض الحكومة

  • سجلت أرصدة قروض الحكومة بالعملة المحلية نحو 1.22 تريليون جنيه في أكتوبر، مقابل 1.21 تريليون جنيه في سبتمبر، و1.2 تريليون جنيه في أغسطس.
  • بلغ حجم القروض بالعملة الأجنبية نحو 1.04 تريليون جنيه في أكتوبر، مقابل تريليون جنيه في سبتمبر، و986.5 مليار جنيه في أغسطس.

قروض غير الحكومة

  • وصلت جملة أرصدة القروض المقدمة لعملاء البنوك من غير الحكومة نحو 2.84 تريليون جنيه في أكتوبر، مقابل 2.8 تريليون جنيه في سبتمبر، و2.76 تريليون جنيه في أغسطس.
  • سجل إجمالي الأرصدة من القروض بالعملة المحلية نحو 2.4 تريليون جنيه في أكتوبر، مقابل 2.34 ترليون جنيه في سبتمبر، و2.31 تريليون جنيه في أغسطس.

خفض الحكومة لاقتراضها

خفضت الحكومة خلال الأسبوع الحالي من حجم اقتراضها من البنوك والمصارف والمؤسسات المالية مقدار 0.5 مليار جنيه على أساس أسبوعي، بهدف تلبية طلبات الخزانة العامة.

كشف تقرير صادر عن إدارة الدين العام بوزارة المالية، عن لجوء الحكومة للاقتراض هذا الأسبوع؛ لتمويل فجوتها التمويلية، والحصول على احتياجات الخزانة العامة.

ويُظهر التقرير استمرار ارتفاع أرصدة قروض البنوك، مدفوعًا بزيادة قروض الحكومة ونمو الودائع بالعملة الأجنبية. ويشير خفض الحكومة لاقتراضها إلى اتّخاذ خطوات لضبط العجز المالي.

ويُمكن أن يؤدي ارتفاع أرصدة قروض البنوك إلى زيادة الضغوط على التضخم، بينما يُمكن أن يُساهم خفض الحكومة لاقتراضها في استقرار أسعار الصرف.

ومن المتوقع أن تستمر أرصدة قروض البنوك في الارتفاع خلال الفترة المقبلة، مع استمرار احتياجات الحكومة للتمويل.

عاجل