رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجموعة «أغذية» الإماراتية تعتزم إنشاء مركز في مصر لتصدير منتجاتها

نشر
مجموعة أغذية الإماراتية
مجموعة أغذية الإماراتية

تعتزم مجموعة «أغذية» الإماراتية، التي تُعد من كبريات الشركات العاملة في القطاع الغذائي في الشرق الأوسط، إنشاء مركز لتصدير الأغذية في مصر؛ بهدف تصدير منتجاتها إلى أسواق الخليج وشمال إفريقيا.

وقال الرئيس التنفيذي لقطاع الوجبات الخفيفة والعلاقات الحكومية بمجموعة «أغذية»، مبارك المنصوري، إن السوق المصرية واعدة، حيث تمتلك مصر كل المقومات للنهوض الاقتصادي، سواء من خلال التعداد السكاني الضخم الذي يتجاوز 100 مليون نسمة؛ ما يجعلها سوقًا كبيرة لأي صناعة، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المتميز بين القارات الكبرى الثلاث إفريقيا وآسيا وأوروبا، فضلًا عن وجود قناة السويس ما يسهل حركة التجارة والتصدير، كما يمتاز الاقتصاد المصري بالتنوع.

أهمية السوق المصرية

وأكد المنصوري، أن مصر تبقى سوقًا استراتيجيًا مهما خاصة لمجموعة أغذية، ليس فقط بالنظر إلى التركيبة الاجتماعية والديموغرافية المواتية على المدى الطويل والطلب الهيكلي على منتجات البروتين والقهوة والوجبات الخفيفة، لكن بشكل متزايد كمركز تصنيع فعال من حيث التكلفة لأسواق التصدير الإقليمية والدولية الرئيسية.

صادرات «أغذية» من مصر

وأوضح، أن صادرات الشركة من مصر زادت بنسبة 22% على أساس سنوي شملت الخضراوات المجمدة ومعجون الطماطم، كما حققت الشركة محققة مكاسب قدرها 80 مليون درهم إماراتي، وارتفاعًا في هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بأكثر من 165 نقطة أساس، مُعتبرًا أن إنشاء مركز تصدير في مصر يُمثل نقطة مهمة وسيدعم أنشطة الشركة في مصر، ويسهم في زيادة التدفقات من النقد الأجنبي.

أسوق جديدة

كما أكد المنصوري، أن الشركة لديها فرص قوية للتوسع في أسواق جديدة، منها على سبيل المثال في دول مجلس التعاون الخليجي وشمال إفريقيا، حيث لدى الشركة لديه اتفاقيات تجارية داعمة.

وأشار، إلى أن استحواذ المجموعة على شركة «أبوعوف» المصرية العاملة في مجال الأغذية، يأتي في إطار الإيمان بقوة السوق المصرية، وما تزخر به من فرص استثمارية واعدة، ونستهدف توسعة أعمال الشركة داخل مصر والخارج.

وأوضح المنصوري، أن مجموعة أغذية أطلقت في عام 2021 استراتيجية النمو الممتدة لعام 2025، وترتكز على 4 محاور، هي الكفاءة والنمو وجدارة الامكانات، كما تعمل المجموعة في 4 قطاعات هي البروتين والأغذية المجمدة، والأعمال الزراعية، والوجبات الخفيفة، والمياه، وتتواجد في 7 أسواق رئيسية هي مصر، والإمارات، والسعودية، والأردن، والكويت، وسلطنة عمان وتركيا.

خطط الشركة التوسعية

وحول الخطط التوسعية للشركة، قال المنصوري إن أغذية لديها فريق متخصص بالكامل في عمليات الاندماج والاستحواذ يبحث دائمًا عن فرص النمو في جميع أنحاء المنطقة؛ وذلك بهدف خلق قيمة مضافة لمساهمي الشركة، مُشيرًا إلى أن الشركة تركز على الأسواق ذات القواعد السكانية الكبيرة واتجاهات الاستهلاك المتنامية، مثل مصر والسعودية.

وقال، إنه نظرًا للإمكانات القوية التي تتميز بها المملكة العربية السعودية، فإن أغذية تستثمر فيها نحو 84 مليون درهم إماراتي من خلال توسيع منشأة التصنيع في نبيل، ومن المتوقع أن تبدأ الإنتاج في الربع الثاني من عام 2024.

وأضاف المنصوري، أن هذا التوسع في المملكة يعد استثمارًا استراتيجيًا في أكبر سوق في دول مجلس التعاون الخليجي، المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية حوالي 3000 طن، مع إضافة خط إنتاج ثانٍ من المتوقع أن يزيد هذه الطاقة إلى حوالي 8000 طن.

عاجل