رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يُفطر أم لا؟.. حكم استعمال العطر في نهار رمضان

نشر
استعمال العطور -
استعمال العطور - أرشيفية

كشف الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم التعطر أثناء الصوم، تزامنًا مع شهر رمضان الكريم.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن التعطر مباح شرعًا ولا حرج فيه ولا يفسد الصوم، مادام الصائم لا يتعمد أن يدخل شيء من هذا العطر إلى جوفه، والله – سبحانه وتعالى – أعلم.

العبادات في شهر رمضان

من جانبه، أكد خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن شهر رمضان تكثر فيه العبادات لعظم الثواب، فقد خص الله هذا الشهر الكريم بمضاعفة الأجر والثواب للناس كما فضلة بأعظم الليالي.

وأوضح عمران، أن من بين تلك العبادات "الذكر"، فهي عبادة لا شروط لها على الإطلاق، وليست كأي عبادة أخرى، فهي من العبادات اليسيرة التي لها ثواب عظيم، وقد يقوم بها الإنسان في أي مكان وزمان.

وأشار، إلى أن آيات القرآن الكريم فيما يتعلق بعبادة الذكر جاءت مصحوبة بأدائها بشكل كثير، لقوله تعالى «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا».. (الأحزاب41)، و﴿ إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا﴾ (الأحزاب: 35).

ثواب الذِكر في رمضان

وقال عمران، إن ثواب الذكر يتضاعف في رمضان، كما أن المواظبة بكثرة على هذه العبادة قد يكون العوض للإنسان ويجبر به الله الإنسان قصور الأوقات والأعمال.

وشدد على أهمية الذكر خاصة في رمضان، داعيًا إلى الاجتهاد في العبادة في هذا الشهر الكريم والتمسك بما جاء فيه من أمر للناس والتعلم من فلسفة الصيام والعبرة منها وهي الامتناع خاصة الامتناع عن أذى الناس

عاجل