رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زعيم الأغلبية بـ«الشيوخ الأمريكي»: نتنياهو عقبة أمام السلام في المنطقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، اليوم الخميس، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "عقبة كبيرة أمام السلام" في المنطقة، مؤكدًا أن "رفض إسرائيل لحل الدولتين خطأ فادح، لأنه الحل الوحيد الواقعي والمستدام"، مشدداً أنه على تل أبيب أن تجري "تصحيحات كبيرة في المسار" لتحقيق سلام دائم مع الفلسطينيين.

وأوضح شومر أن نتنياهو أصبح "عقبة كبيرة أمام السلام، بسبب خضوعه في كثير من الأحيان لمطالب (اليمينيين) المتطرفين (في إشارة إلى الوزيرين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن جفير)"، ودعا زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي إلى تقديم "مساعدات إنسانية كبيرة" لقطاع غزة.

وحث زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي جميع الأطراف المشاركة في التفاوض على القيام بكل ما هو ممكن للتوصل إلى وقف إطلاق النار، واتفاق لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة "حماس"، لافتاً إلى أنه "يدعم وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار".

وفي يناير الماضي، صرح شومر للصحفيين أن الديمقراطيين في المجلس يبحثون فرض شروط على  المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل.

وكانت وزارة الصحة في قطاع غزة، أعلنت في وقت سابق الخميس، أن حصيلة الضحايا في حرب إسرائيل على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي، ارتفعت إلى 31 ألفاً و341، بينما ارتفع عدد المصابين إلى 73 ألفاً و134.

وترفض الحكومة الإسرائيلية بحث "حل الدولتين"، في موقف يثير غضب المجتمع الدولي، وجدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أخيراً، التأكيد على معارضته أي "سيادة فلسطينية"، وكان قد شدّد على "وجوب أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية" على غزة والضفة الغربية المحتلة.

ويدعو غالبية المجتمع الدولي إلى تلبية حق الشعب الفلسطيني في الحرية والدولة ذات السيادة على أساس "حل الدولتين"، ووفق القانون الدولي والمرجعيات المعتمدة ومبادرة السلام العربية.

يشار إلى أن المبادرة العربية للسلام تم إقرارها في القمة العربية عام 2002 بعد أن كانت مبادرة أطلقتها السعودية عام 2000 لحل القضية الفلسطينية بعد فشل الجهود الأمريكية في قمة "كامب ديفيد" في شهر يوليو من العام ذاته، وهي الإطار الرئيسي للسياسة العربية تجاه القضية، وقد أكدت القمم العربية المتعاقبة على هذه المبادرة.

عاجل