رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كندا تخصص مليون دولار لدعم الفلسطينيات الناجين من «العنف الجنسي»

نشر
فلسطينيات
فلسطينيات

تعهدت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، الأربعاء، بتخصيص مليون دولار؛ لدعم النساء الفلسطينيات في أعقاب التقارير عن "العنف الجنسي"، التي ظهرت منذ بداية الحرب في قطاع غزة.
وقالت الوزيرة الكندية - في منشور عبر منصة "إكس" اليوم - "نؤمن بالنساء الفلسطينيات"، مضيفة "يجب التحقيق في مزاعم العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي ضدهم ويجب دعم المرأة الفلسطينية. واليوم، أعلنت في الضفة الغربية أن كندا ستلتزم بمليون دولار لدعم هذا العمل المهم."
وأفاد مكتب جولي - لصحيفة "ستار" - بأن الأموال التي وعدت بها في إعلان اليوم ستذهب إلى المنظمات التي تدعم المرأة الفلسطينية في غزة والضفة الغربية. وقال مكتب الوزيرة إن هذه الجهود تميل إلى تضمين تحقيقات في مزاعم العنف الجنسي.
ولم تذكر الحكومة ما إذا كان سيتم تقديم دعم الشرطة الكندية أيضًا للمساعدة في هذا العمل، ولم توضح تفاصيل بشأن مرتكبي أعمال العنف المبلغ عنها، واكتفت بالقول إن المساعدات ستساعد الناجين الفلسطينيين من العنف الجنسي "بغض النظر عن الظروف".

الاتحاد الأوروبي يطالب إسرائيل بفتح معابر إضافية تعزيزا لدخول مساعدات أكبر لغزة


طالب الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، إسرائيل بفتح معابر إضافية إلى جانب الممر البحري من قبرص حتى يتسنى وصول مساعدات أكبر إلى غزة، وفقًا لما نقلته "رويترز".

وقال يانيز لينارتشتش، مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "مع دعمنا للممر البحري من قبرص، ندعو إسرائيل إلى فتح معابر إضافية حتى يتسنى دخول مساعدات أكبر إلى غزة، بما في ذلك الشمال، وتخفيف القيود الجمركية عمومًا".

 

من جانبه، قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، إنه تحدث مع قبرص وبريطانيا والإمارات وقطر والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بشأن الممر البحري لغزة، مشيرًا إلى أن اجتماع اليوم ركّز على الممر البحري لغزة وإنشاء الميناء المؤقت.

وأضاف "بلينكن" في مؤتمر صحفي، اليوم: "عند إنشاء الممر البحري سيمكن توزيع ما يصل إلى مليوني وجبة يوميًا، إضافة إلى الأدوية"، مؤكدًا أن إنشاء الممر البحري سيستغرق بعض الوقت والولايات المتحدة تعمل على وجه السرعة.

وأوضح أن هناك تحركات على صعيد المساعدات لكنها لا تزال غير كافية، متوقعًا عودة المساعدات الإنسانية من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم.

 

وأكد أنه يتعين على إسرائيل فتح أكبر عدد ممكن من نقاط الوصول.

 

 

عاجل