رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مفاجأة صادمة| كيف تسببت القهوة في توقف قلب اللاعب أحمد رفعت فجأة؟

نشر
كيف تسببت القهوة
كيف تسببت القهوة في توقف قلب اللاعب أحمد رفعت فجأة؟

مازال الحديث الأكثر تداولا على الساحة الرياضية، هو سقوط اللاعب أحمد رفعت بشكل مفاجئ ودون أي احتكاك قبل دقيقة من انتهاء مباراة مودرن فيوتشر والاتحاد السكندري بالدوري المصري الممتاز بعد توقف قلبه، ليتم نقله بشكل عاجل إلى المستشفى لإنقاذ حياته، وتبحث الجماهير عن تطورات حالته الصحية.

ويبحث الكثير عن تطورات الحالة الصحية لـ الاعب أحمد رفعت، بعدما كشف المستشفى الذي يرقد داخل العناية المركزة الخاصة به عن إنقاذ حياته بـ20 صدمة كهربائية، بعد توقف النبض لنحو ساعة ونصف، عائدا من الموت.

وكشف الدكتور عمرو عثمان، استشاري القلب والقسطرة التداخلية والمشرف على حالة اللاعب أحمد رفعت، استقرار حالة اللاعب، لكنه لم يسترد وعيه بشكل كامل حتى الآن.

وكشف عن موقف اللاعب من العودة لممارسة كرة القدم، حال استقرار حالته، وتخطيه مرحلة الخطر التي يمر بها في الوقت الحالي.

وتابع  الطبيب المعالج في تصريحات تلفزيونية، «عشان يقدر يرجع يعمل مجهود، محتاج مجهود ذهني وعضلي، وبالتالي الجهاز العصبي متأثرش بشكل كبير وشغال بشكل كويس، هو بيقدر يحرك أطرافه الأربعة»، مؤكدا أنّ الأشعة المقطعية أثبتت سلامة المخ، ومن المقرر تكرارها خلال من 48 إلى 72 ساعة من أجل اتخاذ قرار نهائي بشأن حالة المخ».

 أكد الطبيب أنّ رفعت حال تخطيه المرحلة الحرجة التي يمر بها، سيحتاج إلى فترة لاستعادة نشاطه العضلي، قائلا":" حسب الوقت اللي فضلت العضلات لم يصل لها دماء مختتما أن أحمد رفعت ليس لديه أمراض مزمنة وهو شخص رياضي، بالتالي نأمل أنّ الوضع لن يستغرق وقتا وتكون عودته بأحسن حال".

وأوضح الدكتور عمرو عثمان، أن الطاقم الطبي المكلف بعلاج اللاعب تأكد من سلامة عضلة القلب لديه، وخلو القلب من أي أمراض، وتم التأكد من عدم وجود اضطراب بالأملاح، وتم منح اللاعب أدوية لخفض نسب الحموضة في الجسم”.

وتابع: «هناك نسب حموضة جامدة في جسم اللاعب أحمد رفعت، بالإضافة إلى وجود حموضة في الدم، موضحًا أن أسباب وجود اضطراب الأملاح في الجسم نتيجة فقدان الجسم للسوائل».

كمية كبيرة من القهوة

وأشار استشاري القلب والقسطرة التداخلية والمشرف على حالة اللاعب أحمد رفعت، إلى أن اللاعب تناول كمية كبيرة من القهوة، قبل المباراة، مما أدى إلى تزايد سرعة نبضات القلب، إضافة إلى صوم اللاعب لأكثر من 12 ساعة، مع بذله مجهودا كبيرا، مما أدى لحدوث اضطراب الأملاح في الجسم، وتكون ثاني أكسيد الكربون بجسده.

وتابع: «يجب على القائمين على تنظيم البطولات المحلية لكرة القدم عدم لعب أي مباريات في اليوم الأول من رمضان، وتأجيل أي مباريات لليوم الثاني من بداية الشهر الكريم، حتى يتعود الجسم على الصيام”، لافتا إلى أن تناول المنبهات قد يزيد من نبض عضلة القلب، ويجب على كل لاعب التنسيق مع طبيب الفريق للتأكد من سلامته».

واختتم الدكتور عمرو عثمان، قائلًا: «أحمد رفعت حالته الآن أفضل من اليوم السابق، والجهاز العصبي لم يتأثر والمخ سليم، وهناك احتمالية لعودته للملاعب مرة أخرى».


 

عاجل