رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنك مصر: تحويلات المصريين زادت 10 أضعاف.. وتلبية جميع قوائم انتظار العملة الصعبة

نشر
الدولار
الدولار

قال محمد الأتربي رئيس بنك مصر إن تحويلات المصريين زادت 10 أضعاف، وتم تلبية جميع قوائم انتظار العملة الصعبة، بحسب إكسترا نيوز.

وكان رئيس بنك مصر، أن الدولار متوفر في جميع البنوك، للمصانع والشركات وحركة التجارة، متوقعًا اختفاء السوق السوداء بشكل كامل.

وأضاف رئيس بنك مصر، في تصريحات: «الدولار متوفر للمصانع والشركات وحركة التجارة وبنكلم العملاء يجيوا يفتحوا اعتمادات ويستوردوا والدولار متوفر في كل البنوك، والفترة اللي فاتت كان في استغلال، لكن دلوقتي مفيش مجال للتلاعب بالدولارات على حساب الجنيه المصري، والسوق الموازية للدولار ستختفي تمامًا، ومن المتوقع انحسار التضخم الفترات القادمة».

إقبال على شهادات البنك الأهلي

وأوضح، أن هناك إقبالًا منقطع النظير على شهادة الـ30%، منذ إطلاقها، بجانب الإقبال على شهادة الـ3 سنوات ثابتة بفائدة 21.5%.

قرارات جريئة

وأشار رئيس بنك مصر، إلى أن قرارات البنك المركزي التي اتخذها قبل يومين كلها قرارات جريئة، وتصب في مصلحة الاقتصاد المصري، قائلًا: «إنه في خلال اليومين هناك قبول كبير من المؤسسات العالمية للاقتصاد المصري، وربط الشهادات بالجنيه المصري وأذون الخزانة، وما يحدث هو عودة الثقة للاقتصاد المصري بعد فترة من عدم الثقة في الجنيه».

تحرير سعر الصرف

وقرر البنك المركزي، في اجتماع استثنائي، الأربعاء الماضي، السماح بتحديد سعر صرف الجنيه وفقًا لآليات السوق، إلى جانب تطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة، ليصل سعري الإيداع والاقراض لمدة ليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس، ليصل إلى 27.75%.

وقال البنك المركزي، الأربعاء الماضي، إن توحيد سعر الصرف يأتي في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به بحماية متطلبات التنمية المستدامة والمساهمة في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

 

عاجل