رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بلومبرج: الأندية السعودية «هتشد الحزام» في الميركاتو الصيفي وتسريح لاعبين لتقليل الخسائر

نشر
مستقبل وطن نيوز

لن تنفق أندية كرة القدم السعودية أموالاً كبيرة على صفقات كرة القدم في الميركاتو الصيفي المقبل مثلما فعلت مؤخراً، وذلك في ظل خطط المملكة لتقليل خسائرها وزيادة استدامة سوق الانتقالات المحلية فيها.

خصص صندوق الاستثمارات العامة ميزانية مدتها ثلاث سنوات للأندية السعودية الصيف الماضي، ولا توجد خطط جديدة حتى الآن لزيادة هذه المخصصات، بحسب كارلو نهرا، الرئيس التنفيذي للعمليات في الدوري السعودي للمحترفين (دوري روشن).

قال نهرا في مقابلة على هامش مؤتمر "بلومبرج باور بلايرز جدة"، المدعوم من "الشرق": "الصفقات التي تم توقيعها تمتد صلاحيتها لأكثر من موسم، لذا على الأندية الرياضية التأقلم مع ذلك، وإجراء صفقات للتخلص من بعض لاعبيها الحاليين حتى توفر ميزانية تسمح بشراء لاعبين جدد".

وفقاً لبيانات الفيفا، أنفقت أندية المملكة 875.4 مليون دولار على استقطاب لاعبين أجانب خلال الصيف الماضي. وتأتي في المركز الثاني عالمياً بعد الأندية الإنجليزية التي بلغت إيراداتها 1.98 مليار دولار خلال هذه الفترة.

انتقل العديد من نجوم كرة القدم العالميين إلى السعودية مؤخراً، مثل البرازيلي نيمار، والفائز بالكرة الذهبية كريم بنزيمة، وقائد فريق ليفربول السابق جوردان هندرسون، الذي تم بيعه بعدها إلى فريق أياكس الهولندي. وجاءت هذه التعاقدات عقب انضمام النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى الدوري السعودي في أواخر عام 2022، والذي شكل انتقاله نقطة محورية في "روشن". 

كما جذبت المملكة مدربين أجانب للانضمام إلى أنديتها، بمن فيهم ستيفن جيرارد وروبرتو مانشيني.

عاجل