رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأرصاد تُحذر.. 10 نصائح لصيام آمن خلال الموجة الحارة بثالث أيام رمضان

نشر
10 نصائح لصيام آمن
10 نصائح لصيام آمن خلال الموجة الحارة بثالث أيام رمضان

تتوقع الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، أن يكون طقس اليوم الأربعاء، حار نهارًا على القاهرة الكبرى، الوجه البحري، السواحل الشمالية الشرقية، جنوب سيناء، وجنوب البلاد، مائل للدفء على السواحل الشمالية الغربية، موضحة أن درجات الحرارة تصل لـ36 درجة.

وقّدم المركز القومي للبحوث، مجموعة من النصائح والإرشادات الصحية للمواطنين، لـصيام شهر رمضان خلال ارتفاع درجات الحرارة.

10 نصائح للصائمين في درجات الحرارة المرتفعة

ونرصد في السطور التالية، نصائح مهمة للصائمين خلال الطقس الحار، حسب ما قالت الدكتورة ضحى عبده، بالمركز القومي للبحوث، في تصريحات سابقة، وهي كالآتي:

1- الإفطار على «تمر»، والأفضل تناول وجبة الإفطار بعد أداء صلاة المغرب، لتجهيز المعدة لاستقبال الطعام، بعد فترة طويلة من الصيام، لهذا فتناول التمر هو الأفضل، لأنها خفيفة على المعدة وسهلة الهضم، عكس الدهون والنشويات التي قد تتسبب في آلام بالمعدة بعد الصيام.

2- يجب أن تضم الوجبة فيتامينات وأملاح معدنية وكربوهيدرات وبروتينات، لمساعدة الجسم على الاحتفاظ بنشاطه خلال ساعات النهار الحارة.

3- «الشوربة» مهمة على مائدة الإفطار، لذا يجب تناولها في البدية من أجل تنشيط المعدة.

4. يجب تقسيم وجبات الإفطار على عدة مراحل، تجنبا لامتلاء المعدة بالطعام مرة واحدة.

5. يفضل تناول وجبة خفيفة بعد صلاة التراويح، تضم أطعمة خضراء، لأنها مفيدة للجسم.

6. تناول كميات كافية من الماء والعصائر، بدءا من فترة الإفطار ووصولا إلى وجبة السحور، لمنع الجسم من التعرض للجفاف من ارتفاع درجات الحرارة أثناء فترات الصيام، على ألا تقل كمية المياه عن 2 7. 3 لترات، ونحو 8 أكواب من العصائر الرمضانية أو الطبيعية واللبن، ويجب تجنب العصائر المعلبة أو المشروبات الغازية.

8. تقليل المشروبات التي تحتوي على كافيين، مثل الشاي والقهوة، فهذه المشروبات تساعد على إدرار البول، وبالتالي تقل نسبة السوائل في الجسم، ما قد يعرض الجسم للجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة، أثناء الصيام.

9. تقليل تناول الحلويات والمخللات، فقد تزيد الإحساس بالعطش الشديد خلال الصيام.

10. الإكثار من تناول الفواكه الطبيعية والخضراوات بجميع أنواعها، حيث تمد الجسم بالأملاح المعدنية والالياف الغذائية التي يحتاجها الجسم للمحافظة على نشاطه خلال فترات النهار.

عاجل