رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موديز: تغيير النظرة المستقبلية لـ5 بنوك مصرية من سلبية إلى إيجابية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، تصنيفات 5 بنوك مصرية بما في ذلك تصنيف الودائع طويلة الأجل للبنك الأهلي المصري وبنك مصر، بنك القاهرة، والبنك التجاري الدولي - مصر، وبنك الإسكندرية.

وقامت وكالة موديز بتغيير النظرة المستقبلية لتصنيفات الودائع طويلة الأجل للبنوك من سلبية إلى إيجابية، تأتي إجراءات التصنيف في أعقاب قرار موديز بتأكيد تصنيف مصر Caa1 وتغيير نظرتها المستقبلية إلى إيجابية.

ويعكس التغير في التوقعات إلى إيجابية المساهمة الكبيرة للاستثمار الأجنبي المباشر، من جانب دولة الإمارات العربية المتحدة، عبر مشروع رأس الحكمة والتغير الملحوظ في السياسة الاقتصادية مع التخفيض الكبير في سعر العملة وزيادة أسعار الفائدة.

ويأتي تغيير النظرة المستقبلية إلى "إيجابية" بشأن تصنيفات الودائع طويلة الأجل في أعقاب إجراء تصنيف مماثل على التصنيف السيادي، وهو ما يعكس الدعم الرسمي والثنائي المعلن عنه والخطوات الملحوظة التي تم اتخاذها في الأسبوع الماضي والتي، ستدعم الاقتصاد الكلي، وإعادة التوازن.

وأشارت موديز إن مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر الكبيرة جدًا عبر صفقة «رأس الحكمة» تعزز بشكل كبير احتياطيات الاقتصاد من النقد الأجنبي، في حين أن الانخفاض الكبير في سعر العملة وزيادة أسعار الفائدة من المرجح أن يساعدا مصر في الحفاظ على إتمام برنامج ضخم لصندوق النقد الدولي، والحد من مخاطر تجدد تراكم الاختلالات الخارجية وتعزيز قدرة الاقتصاد على الصمود مع الصدمات بمرور الوقت.

 

عاجل