رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضابط إسرائيلى سابق يطلق حملة لمحاكمة قادة جيش الاحتلال

نشر
أركان جيش الإحتلال
أركان جيش الإحتلال هيرتسي هليفي

خرج ضابط إسرائيلي سابق برتبة عميد، يدعى رونين كوهن، بحملة تهدف إلى إقالة رئيس أركان جيش الإحتلال، هيرتسي هليفي، وعدد آخر من رفاقه في رئاسة الأركان، وتقديمهم إلى محاكمة عسكرية عاجلة، وإنزال العقاب بهم على إهمالهم الخطير في رصد هجوم حماس، يوم 7 أكتوبر، وصده.

وتأتي هذه الخطوة، في سياق الصراع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومعسكره اليميني من جهة، وبين غالبية قادة الجيش والأجهزة الأمنية من جهة أخرى.

وقال كوهن، إن وسائل الإعلام كشفت أن الجيش تلقى معلومات كثيرة قبل أيام من هجوم «حماس» طوفان الأقصى، يؤكد أن شيئاً ما غير عادي كان يدور في غزة، لكن رئيس أركان جيش الإحتلال، هيرتسي هليفي لم يفعل شيئاً ولم يصدق روايات وبلاغات الجنديات المكلفات بمراقبة الحدود، بل وهناك ملف معلومات وصل إلى رئاسة الأركان ولم يفتح.

وأضاف، أن رئيس الأركان ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية ورئيس قسم العمليات التنفيذية وغيرهم من قادة الجيش، تعاملوا بغطرسة وغرور مع هذه المعطيات وتصرفوا باستعلاء على جنودهم، لذلك قرروا أن ما يرونه من إعدادات طوفان الأقصى لدى حماس هي مجرد تدريبات، ولم يصدقوا أنها حرب وشيكة، ولذلك فإنهم تصرفوا باستهتار.

وواصل: إنهم لا يستحقون الاستجواب أمام لجنة تحقيق رسمية، فكل شيء واضح ولا حاجة لإضاعة وقت في النقاش، فهم أول وأكبر المذنبين في مسألة الهجوم، ويجب تقديمهم إلى المحاكمة.

وتابع: لا أريد أن أقول إن هناك قادة في الجيش تآمروا على الحكومة وسكتوا على تلك المعلومات حتى يتم الهجوم وتسقط الحكومة، لكنني واثق من أن الإهمال والقصور كانا بدرجة من الضخامة تستدعي حساباً جدياً وعقاباً شديداً، وهذا لا يتم بلجنة تحقيق، بل بتحقيق جنائي ومحاكمة.

 

عاجل