رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

واشنطن تفرض عقوبات مكافحة الإرهاب ضد 4 أفراد على صلة بإيران

نشر
وزارة الخزانة الأمريكية
وزارة الخزانة الأمريكية

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية بأن واشنطن تفرض عقوبات مكافحة الإرهاب على أربعة أفراد على صلة بإيران، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

إيران تتحدى العقوبات الأمريكية بزيادة صادرات وقود التدفئة والطهي

وتتحدى إيران العقوبات الأمريكية عبر زيادة صادراتها من غاز البترول المسال، فيما يمثل أحدث علامة على فشل الضغوط الأمريكية في التأثير على مبيعات الطاقة من الجمهورية الإسلامية، في الوقت الذي يخضع فيه دورها بتمويل الميليشيات بالمنطقة للتدقيق.

أصبحت إيران العام الماضي أكبر مورد في الشرق الأوسط لهذا الوقود، الذي يستخدم للتدفئة والطهي وكمادة خام لمصانع الكيماويات، حيث ارتفعت الصادرات بنسبة 28% إلى أكثر من 11 مليون طن، وفقاً لتحليل بيانات تتبع السفن واستخبارات السوق من شركة الاستشارات "فاكتس جلوبال إنرجي" (Facts Global Energy)، وتتوقع الشركة أن تواصل صادرات إيران الارتفاع بما يتجاوز 12 مليون طن هذا العام.

قال إيمان ناصري، المدير العام لشركة "إف جي إي" (FGE) في الشرق الأوسط، في تصريحات لـ"بلومبرج" عبر الهاتف، إن هذه الزيادة جاءت مدفوعة بارتفاع الإنتاج من حقل غاز جنوب بارس الضخم في منطقة الخليج، فضلاً عن زيادة سعة الشحن بين إيران والصين، حيث يتم إرسال كل الوقود تقريباً.

تسعى الولايات المتحدة إلى تشديد العقوبات على تجارة الطاقة الإيرانية من أجل تقييد دعمها المالي للميليشيات المتحالفة معها في المنطقة، مثل جماعة "الحوثيين" في اليمن وحركة "حماس" في غزة.

ومع ذلك، فإن اتخاذ إجراءات صارمة يهدد بدفع الأسعار إلى الارتفاع، والإضرار بالمستهلكين، وهو ما يمثل مشكلة سياسية في عام الانتخابات.

رغم الضغوط الأمريكية، زاد إنتاج النفط الإيراني أيضاً، حيث ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ خمس سنوات بأكثر من 3 ملايين برميل يومياً في العام الماضي، كما تتجه معظم صادراتها من النفط الخام إلى الصين.

عاجل