رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لمدة 10 أيام.. «معلومات المناخ»: رياح وتقلبات جوية ونصائح لري القمح والفاكهة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن أيام الحسوم تبدأ كل عام في الفترة من 10 حتى 18 مارس، وهى رياح متفاوتة الشدة وتقلبات في الجو لمدة تتراوح من 8 إلى 10 أيام .

نشاط الرياح

أضاف فهيم، إنه من المتوقع نشاط لهبات من الرياح المتقطعة في مناطق متفرقة من الجمهورية مع انخفاض آخر في حرارة الليل والنهار وفى فترة حرجة لأشجار الفاكهة وخضر الأنفاق لذلك مطلوب تدخلات عاجلة.

أوضح فهيم أنه يجب متابعة المواعيد الآمنة لري القمح، مشيراً إلى أنه يجب أن يكون الري دائماً في فترة الصباح مع إضافة 10 -15 كجم سلفات بوتاسيوم مع الرى لتسريع عملية ملء الحبوب مع عدم تجاهل الرية الأخيرة للقمح بسبب الخوف من الرقاد لأنها رية هامة للقمح في زيادة صلابة الحبوب وزيادة كتلتها بمعنى أنها زيادة مجانية في غلة القمح.

الجدير بالذكر أن ري القمح خلال هذه الفترة يجب أن يكون بحساب وحسب ما يصدر من توصيات وتنبيهات من مركز تغير المناخ بوزارة الزراعة، لأنه من أهم محاصيل الحبوب الغذائية التى يعتمد عليها الشعب المصري فى غذائه، لذلك تولى الدولة أهمية خاصة لمحصول القمح للعمل على زيادة الإنتاجية سواء بالزيادة الراسية أو الزيادة الأفقية.

عاجل